نافذة على تاريخ البوسنة والهرسك

دعاءء

:: مسافر ::
إنضم
3 ديسمبر 2018
المشاركات
994
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
40
تقرير مفصل عن رحلتي إلى البوسنة والهرسك
موثقة بأكثر من 120 صورة
من تاريخ 23 / 11 / حتى 13 / 12 / 1439 ( 19 يوم )

كتب / محمد بن حمدان المالكي



فهرس التقرير​

- استهلالة
- تمهيد : نافذة على تاريخ البوسنة والهرسك
- تساؤلات مبدئية
- لماذا مكتب الشدي بالذات ؟
- كيف يتم الاستعداد قبل السفر ؟
- كيف يتم تأمين السيارة قبل السفر ؟
- ما الفرق ما بين الفيلا والشقة والفندق ؟
- تحذير !!
- ما المستلزمات التي يمكن التزود بها في سفرك ؟
- يوم السفر
- اليوم الأول / وسط المدينة القديمة في سراييفو حي باسكارسيبا
- اليوم الثاني / الجبال المحيطة بسراييفو
- اليوم الثالث / الحديقة الوطنية في سراييفو ( فريلوVrelo )
- اليوم الرابع / مدينة موستار ( شلال كرافتسه Kravice Falls‬ والجسر القديم في موستار )
- اليوم الخامس / مدينة كونيتس ( Konjic)
- اليوم السادس / الحديقة الوطنية في سراييفو ( فريلو Vrelo )
- اليوم السابع / كهف بيامباري ( Bijambare Cave )
- اليوم الثامن / بحيرة بروكوشكو (prokosko Lake )
- اليوم التاسع / زيارة صديق
- اليوم العاشر / مدينة بيهاتش ( Bihać )
- اليوم الحادي عشر / شلالات شترباتشكي بوك ( Strbacki buk )
- اليوم الثاني عشر / العودة إلى سراييفو
- اليوم الثالث عشر : / نفق الحياة ( Sarajevo Tunnel )
- اليوم الرابع عشر : / مطعم بارك برينتشيفا Park Prinčeva )
- اليوم الخامس عشر / تلفريك سراييفو
- اليوم السادس عشر / جولة حرة
- اليوم السابع عشر / جبل بيلاشنيتسا ( Bjelašnica )
- اليوم الثامن عشر / منبع النهر الأزرق ( Konoba Plava Voda‬ )
- اليوم التاسع عشر / الاستعداد للعودة
- على هامش الرحلة
- لقاء مرئي مع د. محمد آل الشيخ / مدير مركز الملك فهد الثقافي بالبوسنة والهرسك ، مع رابط اللقاء .
- لقاء مرئي مع م . عبد الله قاري / مدير مكتب الرابطة الإسلامية بالبوسنة والهرسك ، مع رابط اللقاء .
- لقاء مرئي مع د. يوسف الغضية / مدير عام شركة arabosna.ba العقارية ، مع رابط اللقاء .
- إيجابيات بدت لنا في هذه الرحلة
- السلبيات
- نصائح عامة
- مشاهدات




استهلالة​



كانت لي قصيدة فصحى في عام 1413هـ في أحداث البوسنة والهرسك إبان الحرب هناك ، ومن هذه القصيدة التي نشرت على صفحات صحيفة عكاظ في حينها :
يا أمة الإسلام واري سوأة
كشف الصليب الصرب ستر غطاها
أسفا لك يا أمة لا تحتمي
أرضا وعرضا أثقلت بدماها
من لي بمعتصم يلبي صرخة
دوى بأرجاء البلاد صداها
....
لذلك كانت هذه البلاد حاضرة في الذاكرة منذ ذلك الوقت ، وقد تهيئت الظروف هذا العام(1439هـ) للسفر إلى هناك ..

تمهيد
نافذة على تاريخ البوسنة والهرسك




arabtrvl1535617282411.png


تقع البوسنة والهرسك في الجزء الغربي من شبه جزيرة البلقان ، تحدها جمهورية كرواتيا من الشمال والغرب، وصربيا والجبل الأسود من الجنوب والشرق. وتبلغ مساحتها نحو51129 كم2، ويبلغ عدد سكانها 4.124,256 نسمة (حسب إحصاء سكان عام 1991م).
كانت تدين بالنصرانية حتى دخول السلطان محمد الفاتح عام 1464 م ليتحول أغلب سكانها إلى الإسلام .
ظلت الحروب قائمة بين الدولة العثمانية وبين روسيا والدول الأوربية التي يستثيرها البابا وذلك مدة خمسة قرون، حتى أتى مؤتمر برلين سنة 1878م وهو بمثابة اللطمة للمسلمين، حيث منح المؤتمر للإمبراطورية الأسترو هنجارية ( النمسا و المجر حاليًا ) الإدارة المؤقتة على البوسنة والهرسك، ورحيل الدولة العثمانية نهائياً عنها .
وفي عام 1918 م تكونت مملكة يوغسلافيا التي تضم الصرب والكروات والبسنة والهرسك ، وبعد الحرب العالمية الثانية استولى الشيوعيون على السلطة في يوغوسلافيا وكان ذلك عام 1945م.
وفي عام 1991 بدأت يوغوسلافيا في الانقسام على نفسها بعد أن أعلنت كل من كرواتيا وسلوفينيا استقلالهما ثم تم الإعلان عن الاستقلال في البوسنة والهرسك عام 1992 إثر استفتاء، فعارض عدد كبير من الصرب الذين يعيشون في البوسنة والهرسك إعلان الاستقلال، وبدأ الصرب الذين كان يساندهم الجيش اليوغوسلافي القومي حرباً ضد كل من لم يكن صربياً. وانتهجوا سياسة التطهير العرقي ، و في عام 1992 بدأت الولايات المتحدة في رفع تقارير عن بعض حوادث انتهاكات حقوق الإنسان في البوسنة وأفادت تلك التقارير أن صرب البوسنة قد عذبوا وقتلوا كثيراً من مسلمي البوسنة والكروات في بعض معسكرات الاعتقال ، وبالرغم من القصف المدفعي غير المنقطع الذي يقوم به الصرب لعاصمة البوسنة والهرسك سراييفو وغيرها من المدن، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منع توصيل السلاح لمسلمي البوسنة وفرض حصاراً على الصرب كان غير ذي جدوى ، فظلت الأمور في اضطراب حيث كان الصرب يخترقون أي هدنة تعقد بوساطة آخرين وكانت الدول الإسلامية ترسل إمدادات الغذاء والدواء إلى أولئك المحاصرين من المسلمين من قبل الصرب ، وبالرغم من هجمات حلف شمال الأطلسي على المواقع الصربية بقيت الحرب الدامية مستمرة حتى عام 1995 ، حيث تم عقد اتفاقية دايتون للسلام و كانت هذه الاتفاقية بين كل من البوسنة و الهرسك و كرواتيا و صربيا ، و التي كانت تنص على وقف الحرب ، و لكن للأسف خلفت تلك الحرب الكثير من المآسي حيث أوضحت الإحصائيات مقتل ما يزيد عن 150 ألف شخص من بينهم ما يصل إلى ألف طفل ، كذلك تم تدمير عدد كبير من المنازل و المستشفيات و المدارس و المساجد ، كذلك تم العثور على العديد من الألغام في مساحة تصل إلى 300 كم .





arabtrvl1535618117571.png

فتحة كان ينظر منها القناص الصربي المتربص بالبوسنيين في سراييفو





arabtrvl1535618643591.jpg

جانب من الدمار الذي حل بسراييفو


تساؤلات مبدئية

س / لماذا اتجهت بوصلة السفر إلى البوسنة والهرسك لكثير من السياح العرب ؟
- لا شك أن السمعة الباذخة لجمال الطبيعة في البوسنة والهرسك تطايرت فراشاتها أمام مصابيح السفر إلى الخارج قد كان لها دور كبير في التواء أعناق السياح إليها ، خصوصاً أنها بلد مسلم ، وآمن ، ورخيص نوعا ما ، لذلك تطلع كثير من العرب بالذات إلى السفر إلى هناك على بساط السياحة الهادئة ، وقد كانت الطبيعة العامل الجاذب الأكبر ، خصوصا بعد تدهور السياحة في كثير من الدول التي كان يتجه إليها السياح العرب بأموالهم وقلوبهم ، ولا أعلم عن حضور المثل القائل : ( الماء والخضرة والوجه الحسن ) في أذهان زائري البوسنة ، ولكني اتحدث عني شخصياً فقد حضر في ذاكرتي : (الماء والخضرة ) والثالثة أنا بريييييييييييء منها !!

س / من أكثر فئات المجتمع الذين يحرصون على السفر إلى البوسنة والهرسك ؟
- معظم من يسافر إلى البوسنة هم من الذين يبحثون عن جمال الطبيعة والهدوء بعيدا عن الصخب ، حيث تتميز بجمال الطبيعة الساحرة ، والخضرة الدائمة طوال العام ، والشلالات الضخمة ، كما أنها تفتقر إلى الملاهي الضخمة والمولات الفخمة والأسواق الباذخة ، لذلك تجد أكثر السياح هناك من الخليجين ، وبالتحديد من الأسر المحافظة الباحثين عن الهدوء والمناظر الجميلة ، أو من مجموعات الشباب أو المتقاعدين المحبين للطبيعة ، وأفضل أشهر السنة للسفر إلى البوسنة شهر 7 و 8 و 9 ميلادي لكونها مشمسة ومعتدلة الجو نوعا ما ، وباقي العام عادة يكون شتاء وثلوج كثيفة .

تم التخطيط للسفر ، حيث توجهت إلى مكتب الشدي للسياحة في مدينة الرياض قبل السفر بشهر تقريباً ..

س/ لماذا مكتب الشدي بالذات ؟





arabtrvl1535619184551.jpg


- الشدي يمتلك مؤسسة سياحة لها باع في السفر والسياحة خصوصا إلى البوسنة والهرسك ، فقد خصص رحلات طيران مباشرة من الرياض إلى سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك بالتعاون مع طيران نسما ، فضلا عن وجود برامج سياحية لديه بدأ من السفر وحتى العودة ، ويعد الشدي مستثمرا قويا في البوسنة ، فقد أنشأ هناك سوقا (مول) كبيرا يعد الوحيد من نوعه في سراييفوا ، فضلا عن الاستثمارات العقارية هناك ..
تم استخراج أولا التذاكر ، حيث بلغ سعر التذكرة للشخص 3700 ريال ذهابا وإيابا ، ومن ثم تم تسليم الجوازات لمكنب الشدي لاستخراج التأشيرات ، حيث كُفينا عناء المراجعة لاستخراج التأشيرة الخاصة بالبوسنة والهرسك ، علما بأن سعر استخراج التأشيرة الواحدة عن طريق مكتب الشدي تبلغ 429 ريال .
علما بأن التأشيرة للسائح تستخرج بواسطة ثلاثة طرق : الأولى : عن طريق شركة سياحية ، والثانية : عن طريق شخص بوسني يقوم بتوجيه دعوة لك ، يعني ( كفيل ) ، والثالثة عن طريق تأشيرة الشنقن الأوروبية .
وأن كنت تريد قيادة سيارة هناك يجب عليك استخراج رخصة دولية قبل السفر ، ومكتب الشدي يستخرجها لك بمبلغ 150 ريال ، وقد أكد لي بعض الزملاء أن الرخصة السعودية مقبولة هناك ، ولكن الشرطة لأكثر من مرة طلبت مني الرخصة الدولية ، فمن الأفضل أن يكون معك رخصة قيادة دولية .




arabtrvl1536172854181.jpg

رخصة القيادة الدولية




arabtrvl1536172886921.jpg



- ملحوظة :
في بعض الحالات يتأخر تسليم التأشيرة ، حيث يتم تسليمها للمسافر قبل السفر بيوم واحد أو في نفس يوم السفر ، وهذا يسبب قلق للمسافر ، لذا يجب المتابعة لاستلامها بوقت كاف قبل السفر .

س / كيف يتم الاستعداد قبل السفر ؟
أولا : يتم تكثيف البحث في الأنتر نت عن أفضل المواقع السياحية التي في البوسنة ، أو سؤال الأصدقاء والمعارف لمن سبق لهم السفر هناك ، وتحديد برنامجا مبدئيا لكل يوم من أيام سفرك هناك .

ثانياً : تأمين السكن والسيارة في البوسنة ، ويكون كالتالي :
1- عن طريق أحد المكاتب السياحية الموجودة في مدينتك لتأمين السكن والسيارة المناسبة لك .
2- عن طريق أحد المعارف هناك لتأمين ذلك .
3- عن طريق موقع بوكنق (Booking.com) مثلا أو أحد المواقع الأخرى الموثوق بها .

س / كيف يتم تأمين السيارة قبل السفر ؟
- بإمكانك استئجار سيارة مع سائق لمن يفضل عدم القيادة هناك ، وإذا أحببت أن تقود سيارتك بنفسك ، فاحرص على أن تستأجر من مكان موثوق كموقع بوكنق مثلا أو أحد المواقع الشهيرة لتأجير السيارات عن طريق الأنتر نت ، والأفضل أن يكون التأمين شاملا على السيارة لتلافي دفع أي مبلغ فيما لا قدر الله حدث حادث أو سرقة أو حريق ...
كما يفضل أن تكون السيارة مكيفة والقير توماتيك والوقود ديزل ..
وتحرص على استخراج الرخصة الدولية من أحد مكاتب السياحة ..
وتحرص على أن تستلم السيارة في المطار وتسلمها كذلك في المطار .

س / ما الفرق ما بين الفيلا والشقة والفندق ؟
- تفضل العائلات الخليجية استئجار فلل مطلة على أطراف سراييفو لكونها بعيدة عن الازدحام ، ووجودها بين المزارع ، وهذا الخيار من وجهة نظري أجمل ، خصوصا إذا كانت العائلة أكثر من خمسة أشخاص .
سعر أجار الفلة عادة يبدأ من 120 يورو ، بما يعادل 240 مارك بوسني ، أو 522 ريال سعودي ، وهناك فلل تصل حتى 3000 ريال في اليوم الواحد ترتقي لمكانة القصر بمسبح ومساحات و...
وهناك من يفضل الفنادق أو الشقق ، والكل له سعر وله ميزة .

تحذير !!
يجب أخذ الحيطة والحذر رغم أن هناك أمان بشكل عام ، ولكن مثلما يقول المثل : ( المال السايب يعلم السرقة ) ، فلا تدع أغراضك الثمينة في السكن كالمال والهواتف والحواسب أو في السيارة حين نزولك منها ، فهناك عدد من حالات السرقة النادرة ولكن الحذر واجب .

س / ما المستلزمات التي يمكن التزود بها في سفرك ؟
- لمحبي الكشتات بإمكانهم التزود بقدر الضغط وبعض المعلبات التي لا توجد هناك كالفول ، بالإضافة إلى عين الغاز التي يتم الطهي عليها ، علما بأن عبوات الغاز الصغيرة توجد في متجر (بني بلص Penny plus ) الذي يوجد له أكثر من فرع في سراييفو ، وهناك محلات تؤجر أو تبيع تلك العيون مع الغاز ، وذلك في محلات قريبة من المطار (بعد الخروج من المطار باتجاه سراييفو بـ 500 متر تقريباً توجد هذه المحلات على اليمين ) ..
- التزود بأفياش كهرباء دائرية ذات رأسين وليست ثلاثة رؤوس .




arabtrvl153561977531.jpg





arabtrvl1535619813281.jpg


- من الأفضل أن يكون لديك جهاز قارمن (جهاز تحديد المواقع) تأخذه معك بعد أن تحدث خرائط أوروبا عن طريق الأنتر نت أو دار موجة .




arabtrvl1535619955271.jpg


- من الأفضل أن تقوم بتحميل خرائط قوقل التي تعمل بدون نت على هاتفك لجمهورية البوسنة والهرسك لكي تتمكن من استخدامها بدون فتح الأنتر نت ، وذلك بفتح أولا برنامج خرائط على الهاتف ، ثم الضغط على الخطوط الثلاثة المتوازية في أعلى الصفحة بجوار خانة البحث ، ستخرج لك قائمة ، اختر خرائط بلا اتصال بالأنتر نت ، ثم اختر تحديد خريطتك ، ثم ضع مربعا على خريطة البوسنة والهرسك ، ثم اضغط تنزيل ، وبذلك تستطيع استخدام الخريطة دون أنتر نت .
- قبل السفر بإمكانك تحويل أموالك التي تود اصطحابها إلى يورو ، وفي مطار سراييفو تحولها إلى مارك بوسني ، حيث يساوي اليورو الواحد ماركين تقريباً ، والمارك يساوي ريالين سعودي تقريباً .




arabtrvl1535620183021.jpg





arabtrvl153562014181.jpg


- التزود بكاميرا خفيفة الحمل وجيدة التصوير من ظروريات الرحلة ، وقد استخدمت أنا شخصياً هاتفي النقال (جالكسي s8 ) .




arabtrvl1535982756441.jpg


- بإمكانك التزود بمغلفات صغيرة من التمر أو المصاحف - الأفضل يكون المصحف تفسيره باللغة البوسنية - أو سجادات للصلاة ، فتلك من أجمل الهدايا التي تقدمها للبوسنيين .

- بإمكانك الاشتراك في إحدى باقات التجوال الدولي التي تطرحها شركات الاتصالات ، وهي متعددة الخيارات حسب احتياجك في التجوال ، سواء كان اشتراك للاتصال فقط ، أو اشتراك اتصال وباقة أنتر نت ، وعند الوصول إلى البوسنة والهرسك بإمكانك تفعيل الاتصال في جوالك السعودي وذلك بالدخول على خيار ضبط ، ومن ثم الاتصالات ، ثم شبكات الهواتف المحمولة ، ثم مشغلو الشبكة ، ثم اختيار الشبكة المعتمدة من قبل الاتصالات السعودية ، وبذلك تفعل هاتفك .

ملحوظة تخص الحقائب قبل السفر :
يسمح عادة لكل مسافر بحقيبة في يده وحقيبة في الشحن ، ولذلك يجب توخي الحذر في عدم زيادة الوزن في الحقيبة الواحد ، فهناك خطوط طيران حدها الأقصى 23 كيلو ، وهناك خطوط تصل حتى 33 كيلو ، وعند زيادة الوزن تدفع الفرق .

يوم السفر
- عند استلام الجوازات قبل السفر بيومين أو أكثر يجب التأكد من أن التأشيرة موجودة في كل جواز وموقعة من السفير .
- الحرص على الحضور إلى المطار قبل الرحلة على الأقل بـ 3 ساعات ونصف لتجنب الازدحام ، وإنهاء الإجراءات بكل يسر وسهولة .

أنهينا إجراءات السفر بكل يسر وسهولة ، وذلك في وسط حفاوة بالغة من موظفي الخطوط وموظفي الجوازات ، ومما لفت انتباهي وجود منصة صغيرة أمام باب المصلى الذي في المطار فيها أزرة ثلاثة خيارات ، تطلب من المصلي بعد خروجه تقييم النظافة والاهتمام ، وهذا رائع ..
بعد ذلك تم صعود الطائرة الساعة 2 و 45 دقيقة ، حيث استمرت الرحلة حوالي 4 ساعات ونصف بقيادة كبتن محترف ، مررنا من خلالها بشمال المملكة ثم صحراء سيناء ثم على جانب من جزيرة قبرص ثم دخلنا على أوروبا من جهة دول البلقان ، عندها بدت الأرض من تحتنا وكأنها بساط أخضر قد خيط بحبال الأنهار المنسابة من كل صوب ، وكأن طائرتنا آلة نسيج تمر فوق تلك الخيوط الطبيعية التي أبدعها الخالق .
هبطت بنا الطائرة في مطار سراييفو وكأنها فراشة حلت ضيفة فوق وردة جوري في بستان من الزهور ، وكان ذلك حوالي الساعة السابعة والنصف بتوقيت البوسنة - فرق التوقيت بين السعودية والبوسنة ساعة واحدة حيث تتقدم السعودية فيها - ، ولكون المدرج قصيرا وليس كما تعودنا عليه في مطارات المملكة ، لذلك حاول الكابتن إيقاف الطائرة في مسافة مئة متر تقريبا ، بحيث اضطررنا للاتكاء بأيدينا على ظهور المقاعد التي أمامنا .
وكان أول ما استقبلنا قبل النزول من الطائرة رسالة ترحيبية على الهاتف السعودي من الاتصالات السعودية مع تزويدنا ببعض الأرقام المهمة للسائح السعودي في البوسنة ..




arabtrvl1535910283821.jpg


انتهينا من إجراءات الدخول واستلام الحقائب ، حيث كان المطار أصغر من مطارات مدننا الداخلية ، كان بصالة واحدة ، وعند الخروج وجدت صاحب الفيلا والسيارة التي استأجرتهما في استقبالي ، وقد أصر كلا منهما على استلام مبلغ أجار الفيلا وأجار السيارة كاملا ، وعللا ذلك بأن هناك مشاكل تحدث مع بعض السياح اضطرتهما إلى أخذ ذلك القرار - طبعا لم أسلم مالك الفيلا المبلغ إلا بعد أن عاينت الفيلا وتأكدت من مناسبتها لنا - ، وقبل أن نخرج من المطار عمدت إلى زاوية في المطار تبيع شرائح اتصالات ، فطلبت شريحة برصيد ، ولكن البائعة قالت لا يوجد لدي إلا شريحة فيها رصيد 5 مارك ، وسعرها 5 مارك ، وبإمكانك إضافة رصيد من المحلات التي تتواجد في محطات البنزين أو البقائل ، فاشتريتها ومن ثم شحنت البطاقة خارج المطار .




arabtrvl153590439371.jpg


استقلينا السيارة المرسيدس الفان 7 راكب والقير العايدي التي قدتها بنفسي

arabtrvl1535904542571.jpg


وانطلقنا نسير في طرقات سراييفو الضيقة وكل منا قد انشغل بأخذ الانطباع الأول عنها ، فاستمرينا ننخر شوارعها نسير خلف صاحب الفيلا ليرشدنا إليها ، حيث كان الكل ملتزم بالقيادة النظامية وربط الأحزمة وفتح مصابيح الإنارة للسيارة ، وقد كانت السرعة لا تتجاوز 80 كلم في الساعة ، وتقل حتى تصل 40 كلم ، وبعد ربع ساعة تقريبا وصلنا إلى حي بلاقوفاك الواقع ضمن بلدية فوقوسكا ضمن طرق زراعية ضيقة حتى وصلنا الفيلا .
كانت الفيلا جديدة ذات أربعة أدوار وخمسة غرف نوم وأثاث فخم ، وتجهيزات كاملة من مطبخ متكامل وغسالة ملابس وتلفزيون كبير في الصالة الأساسية وأنترنت مجاني قوي ، والأهم من ذلك إطلالة رائعة على مزارع الذرة والتفاح والكاميثرا والصنوبر .
وصلنا إلى الفيلا قرابة الساعة 8 مساء قبل أن تغرب الشمس بـ 45 دقيقة تقريباً ، حيث استمتعنا بالإطلالة الجميلة مع غروب الشمس على جبال سراييفو الخضراء .
وعندما سألت صاحب الفيلا عن عدم وضع قضبان حديدية على الأبواب والشبابيك ، أجابني باستغراب : ولماذا نفعل ذلك ؟! ، فقلت له لكي تحميها من اللصوص ، فقال : لا يوجد لدينا لصوص !! ، قلت له : سبحان الله مثلنا في الرياض ..
ثم سألته عن بقالة قريبة لشراء الماء والخبز وبعض المستلزمات ، فقال لي فلنسرع قبل أن تغلق المحلات على الساعة التاسعة بالكثير ، فبعد الساعة التاسعة لن تجد متجرا مفتوحاً اطلاقاً ، انطلقت لأخذ بعض المستلزمات ثم عدت إلى الفيلا مع أذان العشاء ، وقد لفت انتباهي كلب – أكرمكم الله – عندما صدح الأذان في المسجد المجاور لنا أخذ يصدر أصواتاً ليست بنباح ولا بعواء وكأنه يردد الأذان ، وقد توقف عن ذلك حينما توقف الأذان ، وكان يكرر ذلك مع كل أذان وخاصة الفجر والمغرب .
وفي المساء استعرضت البرنامج الذي سنقوم به اليوم التالي لإظهار الإحداثيات ، ومن ثم خلدت للنوم .




arabtrvl1535904811741.jpg





arabtrvl1535905258451.jpg





arabtrvl1535905395281.jpg





arabtrvl1535620768331.jpg





arabtrvl1535620970781.jpg





arabtrvl1535621363181.jpg





arabtrvl1535621394261.jpg





arabtrvl1535621498061.jpg




لقطات من شرفة فيلا سراييفو
المؤثر المصاحب للمقطع (شيلة : آخر الطب ) كلمات / محمد بن حمدان المالكي ، وأداء / محسن آل مطارد


اليوم الأول
الوجهة : وسط المدينة القديمة في سراييفو حي باسكارسيبا.
وضعت الإحداثية على القارمن ومن ثم انطلقت إلى الوجهة ، وعندما وصلت لم أجد مكانا تتوقف فيه سيارتي ، فاضطررت لأخذ دورة أخرى حول وسط المدينة حيث توجد مواقف بمقابل مادي الساعة بـ 2 مارك ( 4 ريال) ، ومن ثم اتجهت إلى وسط المدينة القديمة أو ما يعرف بباسكارسيبا والذي يعد وأحدا من أجمل الأماكن السياحية في سراييفو ، ومكان لقاء السكان المحليين، وهو بذات الشكل منذ القرن الخامس عشر عندما تم بنائه.
وشوارع هذا الحي الضيقة مرصوفة بالأحجار وعلى الجانبين المتاجر والمقاهي، وأحد أقدم شوارع الحي هو Kazandiluk أي النحاسيين، والذي يحتوي على الكثير من المنتجات المصنعة يدوياً من النحاس، مثل أطقم القهوة، وهو كذلك أفضل مكان يمكنك أن تحصل فيه على طاقم القهوة البوسنية التقليدية، أو أي تذكارات نحاسية أخرى.
ويوجد كذلك السبيل في منتصف الحي، وهو واحد من رموز سراييفو، والمعروف بميدان الحمام ، التي يستمتع السياح بإطعامها ، وقد تم بناء هذا السبيل عام 1753 م ثم تم تدميره عام 1891 م وأُعيد بنائه عام 1913.
وقد مررت في جولتي على مسجد غازي خسرو بيك الذي تم بناءه عام 1532 على يد المعماري العثماني Acem Esir Ali، وتم تمويله من حكومة الغازي خسرو بك، وقد كان أول مسجد في العالم تدخله الكهرباء عام 1989، وواحد من أهم المباني الإسلامية في البوسنة.
ومن ثم عدنا إلى مكان السكن لنستمتع بالشرفة العلوية المطلة على الحقول .





arabtrvl1535659171331.jpg




arabtrvl1535659213351.jpg




arabtrvl1535659453761.jpg




arabtrvl1535659365521.jpg


اليوم الثاني :
الوجهة : الجبال المحيطة بسراييفو
انطلقت من مقر السكن بعد صلاة الظهر حيث كان الجو غيماً وعلى وشك هطول الأمطار في سراييفو ، ولكن خارج سراييفو أصبح الجو صحوا ، وفي طريقي مررت على إحدى القرى وتوقفت عند رجل يبيع الخراف ويذبحها ويقطعها في مسلخ مصغر لديه هو وأبنائه ، وطلبت منه أن يذبح لي خروفا فقال نزن لك الخروف وقيمته يحددها وزنه ، فأخرج لي خروفا بـ 200 مارك ( 400 ريال ) ثم ذبحه وسلخه وقطعه ووضعه في أكياس ، ومن ثم أكملنا جولتنا في الجبال التي حول سراييفوا لنعود قرابة الساعة الثامنة والمغرب لم يأذن بعد .





arabtrvl1535660177081.jpg




arabtrvl1535660223391.jpg


اليوم الثالث :
الوجهة : الحديقة الوطنية في سراييفو ( فريلو Vrelo Bosne‬ )
تقع الحديقة في ضواحي سراييفو بمنطقة أليجا ، وهي من أجمل الأماكن في سراييفو .
تذكرة الدخول 2 مارك للكبار ومارك واحد للصغار ، والحديقة يتخللها نهر البوسنة الرقراق ، ومنها ينبع ، وتعتبر جنة من جنان الله الخضراء ، تتخللها الجداول المائية والمسارات المتعرجة والأشجار الضخمة ، والمقاعد الخشبية المتناثرة في كل أنحاء الحديقة وقد أقيمت جسور خشبية على النهر لتمكن الزائرين من العبور من جهة إلى اخرى ، ليستمتع الجميع برياضة المشي ، ومن لم يستطع فهناك جولة بالعربات التي تجرها الخيول ، وفي منتصف الحديقة مطعم يقدم القهوة والأطعمة الخفيفة .
وقد اصطحبنا معنا قدر الضغط وعين الغاز وتم طبخ وجبة الغداء على ضفاف النهر وتحت ظل الأشجار وعلى نغمات خرير المياه وتغريد العصافير .




arabtrvl153566302271.jpg




arabtrvl153566163891.jpg




arabtrvl1535661708131.jpg




arabtrvl1535661787141.jpg




arabtrvl1535661940261.jpg




arabtrvl1535661998851.jpg




arabtrvl1535662069891.jpg




arabtrvl153566240921.jpg




arabtrvl1535662481361.jpg




arabtrvl1535662562931.jpg




arabtrvl1535662645461.jpg




arabtrvl1535662697011.jpg


الحديقة الوطنية بسراييفو ( الماء والخضرة وبه وجهٍ حسن !!! )



الحديقة الوطنية بسراييفو ( ما جيت للبوسنة سوى بنساك وابدا من جديد )


الحديقة الوطنية ( لا لا تقول اني وحشتك ومشتاق )


اليوم الرابع :
- الوجهة : مدينة موستار ( شلال كرافتسه Kravice Falls‬ والجسر القديم في موستار ) .
كانت المسافة بين سراييفو وشلال كرافتسه قرابة 200 كلم إلى الجنوب الغربي يستغرق قرابة ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات تبدأ بطريق سريع طوله قرابة 60 كلم وقد كان دخوله برسوم مادية ، ومن ثم يبدأ خط زراعي ضيق حتى الشلال .
كان الشلال جميلا ، ولكن إذا تأخرت حتى وقت الظهيرة تجد ازدحاما ومناظرا لا تليق بالأسر المحافظة فالنساء والرجال بملابس السباحة داخل وحول حوض الشلال ، لذلك رأيت الأسر الخليجية في وقت الازدحام تكتفي بالنظر إلى الشلال من الأعلى وأخذ الصور التذكارية فقط ، ثم تغادر .
وبعد أن استمتعت بأجواء الشلال اتجهت إلى الجسر القديم بمدينة موستار (The Old Bridge) ، وهو جسر قوسي بناه العثمانيون في القرن السادس عشر فوق نهر نيريتفا ليربط بين شطري مدينة موستار .
تم تدميره من قبل الكروات عام 1993 خلال الحرب البوسنية ، وفي عام 2004 تم إعادة بنائه ، ليصبح معلما أثريا تشتهر به مدينة موستار ، وقد كنت واضع في برنامجي المرور على معلم التكية ، ولكن الوقت لم يسعفنا .




arabtrvl1535663331171.jpg




arabtrvl1535663505061.jpg





arabtrvl1535708564481.jpg
فوق جسر موستار

arabtrvl1535663566831.jpg
جسر موستار




arabtrvl1535663609781.jpg
جسر موستار أثناء الحرب وقبل الترميم




اليوم الخامس :
الوجهة : مدينة كونيتس ( Konjic )
تبعد المدينة عن سراييفو حوالي 40 كلم حيث تشتهر بجسرها القديم وعدد من البحيرات وبمطاعمها التي تطل على النهر ، حيث يستطيع السائح استئجار مركبا ليأخذ جولة في النهر الساعة بـ 60 مارك .
وهناك مطاعم على شاطئ النهر تشتهر بالشوي للخروف كاملا ، ويتم بيع الكيلو المشوي بـ 30 مارك ، حيث يكفي 2 كيلو لـ 6 أشخاص تقريباً .




arabtrvl1535708293241.jpg




arabtrvl1535708778761.jpg




arabtrvl153570891151.jpg




arabtrvl1535709032081.jpg


اليوم السادس :
الوجهة : الحديقة الوطنية في سراييفو ( فريلو Vrelo Bosne‬ )
إن من يزور الحديقة الوطنية مرة واحدة فلا شك أنه سيعود لها مرة أخرى ، فجمال الطبيعة ووجود الشلالات ومنبع النهر في أعلاها ، ومنظر الأوز يتجول في النهر يجعله مغرما بها ، لذلك كانت الكشتة لهذا اليوم في الحديقة الوطنية .

arabtrvl1535709887671.jpg




arabtrvl1535709986491.jpg


wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها . الحجم الافتراضي لها هو 1280x960.​
arabtrvl1535710076621.jpg


اليوم السابع :
الوجهة : كهف بيامباري Bijambare Cave –
يقع كهف بيامباري في بلدة إلياش بين قريتي كريفافيتشي ونيشيتشي في مُنتصف البوسنة والهرسك وتبعد عن العاصمة سراييفو 41 كلم ، كما ترتفع المنطقة التي يوجد بها كهف بيامباري عن سطح البحر مسافة 950 متراً ، وهذا الكهف من المعالم النادرة في البوسنة والهرسك .
يتكون كهف بيامباري من ثلاثة كهوف أحدها فقط مفتوح لاستقبال السائحين، ويحتوي الجزء العلوي من هذا الكهف على أربعة من القاعات التي يوجد بها العديد من أشكال ونماذج النوازل والصواعد التي تتخذ شكلاً جميلاً، كما يُطلق على هذا الكهف اسم كهف المُجوهرات وهو من أحد أجمل الكهوف التي توجد في البوسنة والهرسك.
ويوجد بالقرب من كهف بيامباري العديد من الجداول المائية مثل جدول براديتش الذي يوجد بجانبه بحيرة صغيرة و طاحونة قمح ونافورة ماء، كما يوجد جدول مائي آخر يمر بين الجبال والغابات يُسمى جدول بيليلا.
ويبلغ طول المغارة في كهف بيامباري 420 متراً كما تكون درجة الحرارة داخل هذا الكهف مُنخفضة جداً وهي تتراوح بين 5 إلى -2 درجة مئوية لذلك يجب ارتداء ملابس مُناسبة للجو البارد عند زيارة هذا الكهف.
يمر السائح أولا على كوخ صغير بجوار البوابة بعد أن يوقف سارته في المواقف أمام البوابة ، ومن ثم يشتري التذاكر ، وهناك طريقتين للوصول إلى الكهف ، الأولى عن طريق قطار ينقل الزوار مسافة 2 كيلو متر تقريباً إلى قرب الكهف ، والطريقة الأخرى السير على الأقدام ، ولا شك أن السير على الأقدام فيه متعة ورياضة ، حيث تمر بين أشجار الصنوبر المتناهية في الارتفاع ، وجداول الماء الرقاراقة ، وعند وصولك إلى الكهف تصعد درج ربما يكون متعبا على كبار السن ، وفي الأعلى يوجد مفترق طرق إما إلى اليمين وإما إلى اليسار ، في الناحية اليسرى يوجد مدخل الكهف الرئيسي ، ولكنك تنزل بضع درجات وتجد الباب الحديدي مغلقاً ، وإذا عدت إلى الطريق الأيمن سيصعد بك إلى الأعلى عن طريق درج صعب قليلا على الأطفال وكبار السن وثقيل الوزن ، وهناك يوجد كهف مفتوح ولكن لا تستطيع الدخول إلا لقرابة 25 متر ومن ثم يبدو الكهف مظلماً يصعب دخوله ، ومن ثم تعود إلى أسفل طريق الكهف ، وهناك مقهى تستطيع شرب القهوة على كراسيه الخشبية .





arabtrvl1535710449671.jpg




arabtrvl1535710692731.jpg
استراحة لبعض الوقت في طريقنا إلى الكهف




arabtrvl1535710948351.jpg
مدخل الطريق المؤدي إلى الكهف




arabtrvl1535711721531.jpg




arabtrvl1535711834771.jpg




arabtrvl1535711979671.jpg




arabtrvl1535712104071.jpg




arabtrvl1535712199911.jpg




arabtrvl1535712323781.jpg




arabtrvl1535712564921.jpg




arabtrvl1535712600741.jpg




arabtrvl153571267851.jpg




arabtrvl1535713080551.jpg




arabtrvl1535713210091.jpg
الطريق إلى الكهف الآخر صعبة قليلا




arabtrvl1535713429121.jpg
مدخل الكهف العلوي




arabtrvl1535713573521.jpg



اليوم الثامن :
الوجهة : بحيرة بروكوشكو prokosko Lake
تقع البحيرة على جبال فرانيكا ، التي تعلو 1635 م فوق مستوى سطح البحر . وتمتد حوالي 426 م و 191 م عرضاً ، مع عمقها الذي يصل إلى 13 مترا . وتبعد عن سراييفو قرابة ساعتين ، ساعة طريق معبد وساعة طريق جبلي وعر في بعض أجزائه ، مع مراعاة الصعود إلى البحيرة في الأيام المشمسة ، لصعوبة الصعود في الأيام الممطرة .
تتمتع البحيرة بالمناخ اللطيف ، لتكون واحدة من أجمل المواقع في البوسنة والهرسك أيام الصيف .
هناك عدد قليل من المنازل المحلية للرعاة ، والتي لا يأتون إليها إلا في الصيف لرعي أغنامهم ، أما في الشتاء فمن الصعب الوصول إليها بحكم انهمار الثلوج بكميات كبيرة .
والأكواخ هناك لم تصلها الكهرباء إلا البعض منها والتي تستخدم الطاقة الشمسية لإضاءة بعض المصابيح ليلا .
ويحرص البعض على المبيت هناك ، وذلك باستئجار كوخ من أحد السكان المحليين بمبلغ لا يتجاوز 80 ماركاً لليلة الواحد ( 160 ريال سعودي ) .
ومن الطرائف التي حدثت لي أن مقدمة السيارة التي كنت مستأجرها ارتطمت بالأرض أثناء صعودي لبحيرة بروكوشكو فانكسرت الماصورة المؤدية إلى الرديتر مما جعلني أعود بسطحة إلى سراييفو ليتم إصلاحها هناك من قبل مالك السيارة ، وقد أسميتها تفاؤلا : الرحلة السعيدة !! ، إلا أن الصعود إلى البحيرة يستحق التعب والغامرة غير الخطرة .




arabtrvl1535713971341.jpg




arabtrvl153571421571.jpg




arabtrvl1535714257411.jpg




arabtrvl1535714428031.jpg




arabtrvl1535714561811.jpg




arabtrvl1535714798971.jpg




arabtrvl1535715009641.jpg
السطحة التي نقلتنا إلى سراييفو

اليوم التاسع :
في هذا اليوم تشرفت بزيارة الصديق العميد غيثان العمري هو وأسرته الكريمة ، حيث تناولنا وجبة العشاء في الشرفة المشرفة على الحقول في جو أخاذ وهدوء مريح للأعصاب ، وقد كان العشاء : عصيدة جنوبية ، بالإضافة إلى كبسة سعودية قامت أم البدر - حفظها الله - بصنعها وإجادة عملها كالعادة ، وهنا أقدم شكري وتقديري الخاص لأم البدر شريكة حياتي ونور عيني التي أتحفتنا طوال الرحلة بصنع الأكلات الشعبية التي تعودنا عليها في السعودية وكفتنا تناول الأطعمة من المطاعم المحلية التي لا نعلم حلالها من حرامها ، حيث كانت تجهيزاتها كاملة وافية من قدر الضغط حتى البهارات وعملة القهوة والشاي ...




arabtrvl1535716213431.jpg




arabtrvl1535716480511.jpg




arabtrvl1535801968361.jpg




arabtrvl153580209851.jpg
جانب من تجهيزات أم البدر في مطبخ البوسنة




arabtrvl153580226931.jpg
صورة من فطرة يوم العيد ، وهي عادة تعودنا عليها من أم البدر حفظها الله

اليوم العاشر :
الوجهة : مدينة بيهاتش Bihać
في هذا اليوم صحونا مبكرا لنتجه مباشرة إلى مدينة بيهاتش إلى الشمال الغربي من سراييفو والتي تبعد مسافة 300 كلم تقطعها السيارة من 4 ساعات إلى 5 .
وصلنا إلى بيهاتش حيث تم مسبقا استئجار شقة عن طريق موقع بوكنق بملغ وقدره 120 يورو لليلتين ، قمنا بإنزال الحقائب ومن ثم اتجهنا إلى وسط المدينة وأطرافها لأخذ جولة ، وقد لفت انتباهي مسجدا في قمة جبل في الناحية الشمالية الغربية من بيهاتش فاتجهنا إليه عبر طريق جبلي معبد ، حيث استمتعنا بجمال المكان المطل وبتصميم المسجد ، ومن ثم عدنا إلى الشقة للخلود إلى النوم والاستعداد لليوم التالي .




arabtrvl1535717162421.jpg




arabtrvl153571724961.jpg




arabtrvl1535717761071.jpg




arabtrvl1535717456771.jpg




arabtrvl1535717595031.jpg
شلال قريب من الشقة ، السير إليه على الأقدام




arabtrvl1535717867011.jpg
إطلالة الشقة على النهر مباشرة


اليوم الحادي عشر :
الوجهة : شلالات شترباتشكي بوك Strbacki buk
اتجهنا قبل الساعة الثامنة صباحا إلى شلالات شترباتشكي بوك الغير بعيدة عن مدينة بيهاتش ، وقد أعطانا القارمن طريقين للوصول إلى الشلالات ، طريق يمر عبر الاراضي الكرواتية ، وطريق يتفرع من الطريق الواصل بين بيهاتش وسراييفو ، فاخترت الطريق الذي يتفرع من طريق سراييفو لعدم وجود فيزة شنقن تمكننا من الدخول لكرواتيا .
اتجهنا إلى الشلالات .
وعند الوصول للشلال حوالي الساعة 8 صباحا لم نجد أمامنا أحدا من السياح لذلك أخذنا راحتنا في مشاهدة الشلال والاستمتاع بمناظره الخلابة ، لذلك أنصح بالذهاب إلى الأماكن السياحية مبكرا لتحاشي زحمة السياح .
الشلال كان من أجمل الشلالات التي زرناها في البوسنة ، حيث يقع على الحد بين كرواتيا والبوسنة والهرسك .
وبعد إن انتهينا من الشلال اتجهنا إلى محمية وادي وشلالات الأونا The Una Valley’s and waterfalls ، حيث مررنا في الطريق بقلاع الغلاف الجوي atmospheric castles ، ومن ثم اتجهنا صعوداً إلى جبال مدينة بانيا لوكا Banja Luka ، البعيدة عن بيهاتش بقرابة ساعتين ، حيث أخذنا جولة في المدينة والمناطق التي حولها ، ومن ثم عدنا إلى بيهاتش .
ملحوظة حول الطريق إلى شلالات شترباتشكي بوك Strbacki buk:
لمن اتجه من بيهاتش في التجاه الشلال عبر الطريق المتفرع من طريق بيهاتش سراييفو ، سيجد مدخلين الأول عليه مثل القوس ويشير إلى الشلال ، فليجتز إلى المدخل الآخر بعده ببضع كيلوات وسيجد بجوار المدخل كوخ صغير عبارة عن مطعم فليدخل منه للوصول إلى الشلال .
طريق الشلال نصفه معبد ونصفه ترابي ممهد ـ تستطيع السيارة الفراري على انخفاضها السير فيه بسهولة - .




arabtrvl1535718139541.jpg




arabtrvl1535718249411.jpg

arabtrvl1535718436381.jpg




arabtrvl1535718586051.jpg




arabtrvl1535718904441.jpg




arabtrvl1535719038141.jpg


اليوم الثاني عشر :
استيقظنا مبكرا لنتجه إلى سراييفو في رحلة بالسيارة استمرت قرابة 4 ساعات ونصف ، وعند الوصول عمدنا إلى إحدى الجبال المطلة على سراييفو وأنهارها الرقراقة لنقوم بعمل براد شاي تحت سماء متلبدة بالغيوم وجو مائل للبرودة ، ومن ثم عدنا إلى مقر السكن .




arabtrvl1535720646251.jpg




arabtrvl153572075661.jpg

اليوم الثالث عشر :
الوجهة : نفق الحياة Sarajevo Tunnel
توجهنا إلى المكان الذي يتواجد فيه نفق الحياة أو مثلما يسميه البعض نفق الأمل ، وهو يقع في الجهة الشرقية الجنوبية من مطار سراييفو .
حُفر هذا النفق في عام 1993 أثناء حصار سراييفو وكان ممر العالم الوحيد لهذه المدينة حتى عام 1996، وكانت بداية حفر النفق من منزل امرأة عجوز رفضت أخذ المال مقابل استخدام منزلها ، بل خاطرت بحياتها لتنفيذ هذا المشروع السري والخطير ، وقد استغرق حفر نفق الحياة ستة أشهر كاملة بالمعاول والمجارف فقط ، حيث استخدم الخشب والحديد في تدعيم النفق ، وكانت أكبر التحديات في بنائه هي المياه الجوفية التي كان يجب عليهم أن يقوموا بجرفها أولاً ثم نقلها بشكل يدوي خارج النفق ثم استكمال بناء النفق، ويبلغ طوله تقريباً 800 متر بارتفاع 1.6 متر ، يمر من تحت مطار سراييفوا باتجاه المدينة ، وبفضل هذا النفق تمكنت مدينة سراييفو من الحصول على الأغذية والطاقة الكهربائية والنفط وخطوط الهواتف والأسلحة للبوسنيين المحاصرين ساعدتهم على كسر الحصار ، وكان الأمر في البداية يتم نقل المواد على ظهور الرجال تم بعد ذلك وضع عربات نقل على سكة حديدية . وقد كان يمر بداخل النفق من 3000 حتى 4000 شخص يومياً من عناصر الأمم المتحدة والجيش البوسني والمدنيين بالإضافة إلى 30 طن من البضائع التي تمر يومياً في خلال رحلة كانت تستغرق ساعتين.
وبعد أن انتهت الحرب أصبح معلماً وشاهداً على مدى المعاناة التي مر بها البوسنيون ، وقد حول إلى متحف يحوي الكثير من الآثار المتبقية أثناء الحصار وبعض الصور وأصبح هذا المكان من أهم المناطق التي يزورها السياح في البوسنة والهرسك بمدينة سراييفو وهو ما تم تضمينه في أغلب عروض شركات السياحة في البوسنة.




arabtrvl1535721142821.jpg




arabtrvl1535720920311.jpg




arabtrvl1535721016491.jpg




arabtrvl1535722881911.jpg


اليوم الرابع عشر :
الوجهة : مطعم بارك برينتشيفا Park Prinčeva
قبل أن نتجه إلى المطعم توجهنا إلى أخذ جولة في بعض أحياء سراييفو القديمة والجاثية على رؤوس الجبال ، ومن ثم توجهنا إلى مطعم حديقة الأمراء الذي يتميز بموقعه المرتفع عن المدينة والذي يوفر إطلالة رائعة على سراييفو ، يقدم المطعم تشكيلة متنوعة من الأطباق المحلية الشهية إلى جانب المقبلات والحلويات ويعد واحداً من أشهر مطاعم سراييفو .




arabtrvl1535721462931.jpg




arabtrvl1535721593461.jpg


اليوم الخامس عشر :
الوجهة : تلفريك سراييفو
حوّل حصار سراييفو منتزه جبل “تريبفيتش” إلى موقع لتمركز القناصة ، بعدما كان متنفساً لسكان سراييفو ، وتوقفت عربات التلفريك الـ 33 عن التحليق في سماء سراييفو ، وقد اعتاد السكان قراءة عبارة : ( احذر، قناص! ) – العبارة التي حملتها اللافتات على طول شارع سراييفو المكشوف للقناصة، الذين كانوا يراقبون عبر مناظير بنادقهم والمتمركزين في أعلى قمة جبل تريبفيتش. فيمر الأشخاص ركضا لإيصال المعونات إلى العائلة والأصدقاء ، وبعد انتهاء الحرب عادت العربات إلى التحليق فوق جزء من منازل البوسنيين المتناثرة في الجبل والمسطحات الخضراء ، لتصل بالسائح إلى أعلى الجبل المطل على سراييفو لتبدو المدينة وكأنها ثوب عروس تلون بالبساط العشبي الأخضر وأسطح المنازل المصبوغ بالأحمر ، وبعد التنزه في مطل الجبل على المدينة يأخذ الجميع في النزول إلى محطة الانطلاق مرة أخرى .




arabtrvl1535721717891.jpg




arabtrvl153572208771.jpg

اليوم السادس عشر :
كانت هناك جولة حرة في مدينة سراييفو ، ومن ثم توجهنا إلى مركز الشدي في وسط المدينة ، المركز الذي يتكون من مول كبير ، يتكون من عدة أدوار ، والذي يعتبر المول الوحيد من نوعه في البوسنة ، حيث تناولنا وجبة العشاء هناك بعد إن انتهينا من جولة التسوق ، وقد لاحظت عدم وجود مطاعم عالمية شهيرة في البوسنة بشكل عام ، وهذا دليل على عدم وجود قوة شرائية .

اليوم السابع عشر :
الوجهة : جبل بيلاشنيتسا Bjelašnica
كان الجو جميلا وممطرا وغائماً ، لذا توجهنا إلى جبل بيلاشنيتسا من الناحية الشرقية منه ، حيث قادنا الطريق إلى العديد من القرى الجميلة والهادئة ، ومن ثم انحدر بنا الطريق إلى الناحية الغربية من الجبل بعد أن انهمر علينا المطر بغزارة ، فخشيت البقاء في الجبل وانغلاق الطرق ، لذلك حاولت النزول حتى قادني الطريق إلى الجهة الغربية من سراييفو ، الطريق الذي تكثر فيه الأنفاق وكسارات الرمل حتى ولجنا إلى المدينة ، وعند وصولنا سراييفو بدأ المطر يخف حتى توقف ، وهنا اتجهنا إلى وسط المدينة حيث سوقها القديم ، ونصب سبيل الماء الذي تتحلق حوله الحمام والسياح ، فأخذنا جولة ومن ثم اشترينا بعض القطع التذكارية ، لنتوجه بعدها إلى مقر السكن .




arabtrvl1535722475161.jpg




arabtrvl1535723146321.jpg

اليوم الثامن عشر :
الوجهة : منبع النهر الأزرق Konoba Plava Voda‬
تبعد مدينة ترفنيك Travnik التي يوجد فيها منبع النهر الأزرق حوالي 90 كلم عن سراييفو ، وتستغرق الرحلة حوالي ساعة ونصف تقريباً .
وحين وصولنا إلى ترفينك توجهنا مباشرة إلى قلعة ترافنيك وتسمى قلعة السليمانية نسبة إلى سليمان القانوني ، ومن ثم اتجهنا إلى منبع النهر الأزرق ، فمن بين الصخور الجبلية ضمن الغابات تخرج مياه النبع الأزرق قرب مدينة الوزراء والذي يشكل فيها المنتجع الأجمل في مدينة ترافنيك، إضافة إلى الجدول العريض الذي يشكله والذي يصب في نهر لاشفا وبسبب الهدير المستمر لمياه النبع الأزرق أطلق السكان المحليون على هذه المنطقة اسم الفوارة ، وقد اشتهر هذا المكان تاريخيًا منذ عام 1887 عندما زاره الأمير النمساوي رودولف هابسبورغ وتبرع بالمال من أجل إعادة بناء المقهى المطل على النبع الأزرق ، وتكون الأجواء مثيرة للاهتمام لاسيَّما في فصلي الصيف والربيع، عندما يجلس الزائر في أحد المطاعم أو المقاهي المطلة على النبع ويستمع إلى صوت خرير المياه يشعر بمتعة لا يمكن وصفها، إضافة إلى جمال الجسر الخشبي الذي يصل بين طرفي مجرى النبع، وسيلاحظ الزائر أيضًا بعض النواعير الخشبية التي كانت تستخدم سابقًا لطحن القمح، وتستخدم الآن في شواء اللحوم. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للزائر شرب مياه نبع الماء الأزرق فهي صالحة للشرب.
يتضمن مجرى نبع الماء الأزرق عدة شلالات صغيرة على شكل مدرجات بالإضافة إلى برك صغيرة ويمكن ملاحظة سمك السلمون وهو يسبح فيها بحرية.
يمكن للسائح زيارة نبع الماء الأزرق في عدة أوقات خلال النهار صباحًا أو ظهرًا أو في المساء، فلكلِّ وقت جماله ومتعته الخاصة. وتتميز هذه المنطقة بوجود المقاهي والمطاعم، حيث يمكن تجربة الكباب البوسني الخاص بمدينة ترافنيك ، إضافة إلى لحم الخروف المشوي.




arabtrvl1535723388021.jpg




arabtrvl1535723492531.jpg




arabtrvl1535724108241.jpg




arabtrvl1535723645081.jpg




arabtrvl1535723724941.jpg




arabtrvl153572392171.jpg




arabtrvl1535724281791.jpg


اليوم التاسع عشر :
كان هذا اليوم آخر يوم لنا في البوسنة والهرسك ، لذلك فضلنا البقاء في السكن للاستمتاع بالشرفة المطلة على المزارع والمروج وتجهيز الحقائب والاستعداد للسفر آخر النهار .
بعد صلاة العصر توجهنا إلى مطار سراييفو لإنهاء إجراءات السفر قبل إقلاع الطائرة ، وقد تم ذلك بكل يسر وسهولة ولله الحمد ، وفي الساعة الثامنة بتوقيت سراييفوا أقلعت الطائرة بنا نحو بلاد الحرمين الطاهرة لنصل – ولله الحمد – الساعة 2 فجرا بتوقيت الرياض ..




arabtrvl1535724586611.jpg




arabtrvl1535724687371.jpg




arabtrvl1535724771481.jpg


على هامش الرحلة :
كان لي عدة لقاءات صحفية مع عدد من الشخصيات الاعتبارية في سراييفو ، ومن تلك الشخصيات :
د. محمد آل الشيخ
مدير مركز الملك فهد الثقافي بالبوسنة والهرسك

arabtrvl1535907329561.jpg
مسجد ومركز الملك فهد الثقافي بسراييفو




arabtrvl153590768981.jpg




arabtrvl1535907474681.jpg
آثار الحرب التي تعرضت لها سراييفو لا زال شاهدها على جدران العمائر المحوطة بمركز الملك فهد
وقد تعمد أصحابها بقاء تلك الآثار لتظل شاهد حقبة عصيبة مر بها الشعب البوسني الأبي




arabtrvl15357252061.jpg




arabtrvl1535906582511.jpg




arabtrvl1535906681951.jpg




arabtrvl1535906751911.jpg




arabtrvl1535906834831.jpg

رابط اللقاء (


واللقاء الثاني كان مع المهندس . عبد الله قاري
مدير مكتب رابطة العالم الإسلامي بالبوسنة والهرسك
والمشرف على مركز الأميرة الجوهرة الثقافي هناك




arabtrvl1535725412071.jpg




arabtrvl1535907831011.jpg




arabtrvl153590792411.jpg




arabtrvl1535908025641.jpg


رابط اللقاء : (


أما اللقاء الثالث فقد كان مع المستثمر العقاري
د. يوسف الغضية




arabtrvl1535725671021.jpg




arabtrvl153590811621.jpg


رابط اللقاء : (


إيجابيات بدت لنا في هذه الرحلة
- بدا الشعب البوسني بسيطاً ومؤدباً وودوداً بشكل عام .
- الآمان الذي يعم البوسنة والهرسك ، طبعا مع أخذ الحيطة والحذر .
- رخص الأسعار نسبياً وخصوصا الأطعمة .
- الطبيعة الخلابة في كل مكان في البوسنة .

السلبيات
- ضعف البنية التحتية بشكل عام في البوسنة .
- عدم معرفة أكثر البوسنيين للغة الإنجليزية أو العربية ، ولذلك يضطر السائح إلى استخدام لغة الإشارة .
- ضيق الشوارع ، فالسائق يحتاج إلى تركيز وبطء شديد في أكثر طرقات البوسنة .
- بعض أفراد الشرطة هناك عند ارتكاب مخالفة كعدم ربط الحزام مثلا لمن يجلس في الخلف أو عدم فتح المصابيح ليلا أو نهاراً ، يقوم بأعطاء الغرامة دون أن يعطيك سنداً !!
- كثير من المناطق السياحية لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق غير معبد ( ترابي ) وبعضه وعر على السيارات الصغيرة .
- ضعف الإمكانات الصحية .
- نظام الشعب بشكل عام نظام أوروبي .
- تفتقر أسواقهم إلى الورقيات من الخضار ..
- عادة تكون حواف الأنهار غير مهيأة للكشتة عليها ، فإما تكون أملاك أو غير مناسبة للجلوس .
- السيارات المتوفرة للإجار عادة تكون نظام قير عادي ديزل ، وهذه متعبة قليلا للسائح ، وخصوصا لمن لا يتقن قيادة العايدي .
- أشعر أن أغلب الشعب طموحه محدود في مجالات الاستثمارات .
-

نصائح عامة
- أولا يجب على السائح تحديد الهدف من السفر إلى البوسنة ، بمعنى أنه إذا أراد الهدوء والمناظر فهذا مكانها .
- يجب الحجز مبكرا قبل السفر مثلا بـ 8 أشهر لكي يوفر قرابة النصف في سعر التذاكر وغيرها .
- مراعاة الوقت المناسب للسفر .
- الحرص على السؤال عند شراء المواد الغذائية ، هل هي خالية من مشتقات الخنزير أم لا ، ومعرفة مسمى الخنزير بالانجليزي والبوسني .
- احترام أنظمة البلد مهما كانت هامشية في نظرك .

مشاهدات
- كنت حريصا على أن نكون يوم التاسع من ذي الحجة ( يوم وقفة عرفة ) أن نكون في مقر السكن لمتابعة تفويج الحجاج والاستمتاع بالمشهد العظيم في اليوم العظيم ، وقد أخبرت بهذا الموقف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بعد عودتي ، وذلك بعد أن باركت له بنجاح الحج - ولله الحمد - ، فقال معلقا : هذا النجاح لكل مسلم داخل هذه البلاد الطاهرة أو خارجها .
- زارني في صباح العيد الجار العزيز ماجد الصبيح الدوسري - من الكويت الشقيقة - ليشاركنا فطرة العيد التي أعدتها أم البدر - حفظها الله - كعادتها في كل عيد .


لقطات مختصرة ومتفرقة من الرحلة

https://<object width=


post_new.gif
02-09-2018, 11:54 AM #2


نائب المدير العام​

star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif
star2.gif


avatar16_8.png



تاريخ التسجيل : Dec 2014

رقم العضوية : 16

الدولة : فضاء العرب المسافرون

الجنس : ذكر

المشاركات : 21,528




icon1.gif



ما شاء الله

من أجمل ما قرأت عن البوسنة و معالمها السياحية
جدولكم جميل جداً وكان فيه جانب كبير للاسترخاء والاستمتاع

الايجابيات كثيرة مثل ماهو واضح من التقرير الرائع
أهمها الأسعار المناسبة والجو العليل والطبيعة الخضراء
وأهم السلبيات برأيي قلة السياح وعدم تعود أهل البلد عليهم

ياليت تتكلم أكثر يا دكتور عن الايجابيات والسلبيات بتفصيل أكبر

أهنيك على اللقطات الجميلة
ما شاء الله تصوير ولا أجمل خاصة عند الشلالات
كما أهنيك على أسلوب عرضك الشيق للرحلة

أهم شي أن الشاهي مايضبط الا بهذا البراد الاحمر
18.png
18.png


مبدع ما شاء الله عليك
رغم أن هذا أول تقرير تكتبه بالمنتدى

أهلاً وسهلاً فيك بيننا
و أرشح تشترك بهذا التقرير في المسابقة السنوية

الله يسعدك

[/CENTER]
 
أعلى