كيف تبدأ دراسة الماجستير في بريطانيا أو أمريكا؟

جودى

:: مسافر ::
إنضم
11 يناير 2019
المشاركات
998
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
40
الحصول على درجة الماجستير من إحدى الجامعات البريطانية أو الأمريكية يُعتبر فرصة ذهبية سواء على الصعيد الأكاديمي أو المهني أو حتّى الشخصي، حينها لن تكون أمام خيار للدراسة في واحدة من جامعات بريطانيا أو جامعات أمريكا طيّبة السمعة فحسب بل قد تحصل على فرصة لبدء حياتك المهنية في واحدة من الشركات الدولية الأكثر جذباً للخريجين الجدد.

gyjftyjc.jpg


من جهة أخرى، فإنّ الحصول على قبول لدراسة الماجستير في جامعات بريطانيا أو أمريكا أمراً ليس بالسهولة التي يتوقعّها البعض، حيث يحتاج الطالب إلى بذل الكثير من الجهد والوقت.


لتجنّب المفاجآت السيئة غير المرغوب بها أثناء عملية التقديم، قمنا بإعداد هذا الدليل عن أهم النقاط التي يجب الالتزام بها أثناء محاولة الحصول على قبول جامعي لمرحلة الماجستير في الجامعات البريطانية والأمريكية.

gyjftyjc.jpg


تأكّد من المواعيد النهائية والمقاعد الشاغرة

إذا وجدت البرنامج الدراسي الذي تريد الالتحاق به فهذا أمر رائع، لكن قبل أن تبدأ عملية التقديم تأكّد أنّ هناك بعض المقاعد الخاصة بالطلّاب الدوليين ما تزال متاحة وأنّه الوقت المناسب للتقديم رسمياً.


أمّا بالنسبة للجامعات البريطانية، فكونك طالب دولي قادم من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ضع باعتبارك أنّ مدّة التقديم قد تكون مختلفة عن المواعيد المخصّصة للطلّاب البريطانيين والأوروبيين، وأنّ معظم الدورات تبدأ رسمياً في شهر سبتمبر.

gyjftyjc.jpg


ابدأ تقديم الطلب في أسرع وقت ممكن

لا تنتظر المواعيد النهائية قبل تجهيز أوراقك وإرسالها إلى الجامعة، وحتّى لو كانت شروط القبول ليست مرتفعة حاول أن تجهّز أوراقك في أفضل طريقة ممكنة لتقديمها حال بدء فترة تلّقي الطلبات.

خذ بالاعتبار أيضاً أنّ مقاعد بعض البرامج الدراسية قد تمتلئ قبل نهاية الوقت المخصّص لتلّقي الطلبات، وهذا سبب أساسي قد يدفعك لعدم المماطلة أثناء تقديم طلب الالتحاق بالجامعة.

gyjftyjc.jpg


تأكّد من اكتمال الطلب

احرص على قراءة شروط القبول عدّة مرات وبتمعّن، فبعض الجامعات البريطانية والأمريكية قد تطلب أكثر من مجرّد سيرة ذاتية، رسالة دوافع، رسائل توصية وإثبات قدرات اللغة الإنجليزية.

قبل إرسال الطلب، تأكّد أن المستندات المطلوبة جاهزة ومكتملة ضمن الشروط الموجود على موقع الجامعة.

gyjftyjc.jpg


ماذا يحدث بعد تقديم الطلب؟


النتائج الأكثر شيوعاً التي يتلقاها الطلاب بعد إرسال طلب للحصول على قبول لدرجة الماجستير في بريطانيا وأمريكا:

- قبول غير مشروط Unconditional offer:
وهذا يعني أنّك استوفيت جميع متطلبات القبول وحصلت على مقعد دراسي.

- قبول مشروط Conditional offer:
يعني أنّك ستحصل على مقعد في هذا التخصّص شريطة أن تفي بمتطلبات معيّنة.

- مقابلة شفهية Interview:
يجب عليك إجراء مقابلة قبل الحصول على النتيجة النهائية، وعادة ما يتم إجراء مثل هذه المقابلات عبر الإنترنت.

- غير ناجح Unsuccessful:
ويعني أنّك فشلت في الحصول على مقعد دراسي.

gyjftyjc.jpg


هل تبحث عن طريق أسهل؟

يمكنك الحصول على تسهيلات واستشارات تعليمية لتوفّر على نفسك الكثير من الوقت وعناء البحث والتقديم والتنسيق مع جامعات بريطانيا وجامعات أمريكا من هنا.


أتمنى أن ينال المقال أعجابكم
e303.png
 
أعلى