حقائق مثيرة وغريبة نوعًا ما عن كندا!

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع hearty
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

hearty

:: مسافر ::
إنضم
24 سبتمبر 2012
المشاركات
249
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
العمر
63
الإقامة
united arab emirates
حقائق مثيرة وغريبة نوعًا ما عن كندا!
بقلم ساره يحي

canada-cover.jpg

1
تردد اسم كندا كثيرا بالآونة الأخيرة وخاصة بعد مواقفها الإنسانية مع قضية اللاجئين، ولكن هل تظن عزيزي القارئ أنك تعرف كل شيء عن هذه الدولة الشاسعة؟ قد تفاجيء في هذا المقال بـ 25 حقيقية لم تكن تعرفها عن كندا .. أمور ستضيف لك خاصة إذا كنت تسعى وترغب في الحياة في كندا ..

أمور عليك معرفتها إذا كنت ترغب في الحياة في كندا ..
المساحة

1-c.jpg
مساحة كندا
تعتبر كندا ثاني أكبر دولة من حيث المساحة بعد العملاقة روسيا وعلى الجانب الآخر فأنها تعتبر ثامن دولة تمتلك أقل كثافة سكانية حول العالم ولولا الهجرة المستمرة إلى كندا ربما لم تكن لتذكر في هذا المقال الآن.
العلم والنشيد الوطني
2-c.jpg
العلم والنشيد الوطني
لم يتم تعيين علم لدولة كندا حتى عام 1965 وامتلكت كندا رسميا نشيدًا وطنًيا في العام 1980، مما يعني أن عمر تأسيس هذه الرموز الرسمية البديهية لا يتجاوز أكثر من 50 عامًا.

أصل التسمية
b2d91399553c7868775bf3c67026f25a10dd3.jpg_facebook.jpg
أصل التسمية
لا أظن أنك تعلم عزيزي القارئ أن اسم كندا الذي يتردد الآن في كل مكان هو في الأصل مشتق من كلمة Kanata وهي كلمة استخدمت من قبل قبيلة أمريكية قديمة كانت تقطن ما أصبح الآن مدينة كيبيك Quebec وكانت تعنى هذه اللفظة بلغتهم الأم القرية أو محل الإقامة إلا أن المكتشفون الفرنسيون اخذوا هذا الاسم بشكل غير مقصود وأطلقوا هذه التسمية على الدولة كلها وليس فقط على قرية محددة.
اللغة الرسمية
4-c.jpg
اللغة الرسمية
تعتبر كندا دولة ثنائية اللغة حيث تمثل اللغة الفرنسية والانجليزية اللغتان الرسميتان، ولأن كثير من المقاطعات قد تحتوي على لغات أخرى فإن حكومة كل مقاطعة قد تقدم خدماتها بلغة مواطنيها بجانب اللغات الرسمية للبلاد.
عدد البحيرات
5-c.jpg
بحيرات كندا
تمتلك كندا ما يصل إلى 2 مليون بحيرة على أراضيها الشاسعة، وهذا ما يجعل الحياة في كندا أمر ممتع وسط كل هذه الطبيعة بالتأكيد.
التسميات
6-c.jpg
Pekwachnamaykoskwaskwaypinwanik
ليس فقط عدد البحيرات الهائل هو وحده الغريب في الأمر وإنما غرابة الأسماء أيضًا حيث تمتلك كندا بحيرة تقع في شمال شرق Manitoba ويتكون اسمها من 31 حرف وهو Pekwachnamaykoskwaskwaypinwanik هل تمكنت من قراءته ؟!
حديقة أكبر من دولة
7-c.jpg
حديقة Wood Buffalo National Park
تمتلك كندا حديقة مساحتها أكبر من مساحة هولندا ومن مساحة دولة سويسرا كاملة، إنها حديقة Wood Buffalo National Park حيث تبلغ مساحتها 44 802 كيلو متر مربع وتمتد على حدود شمال إقليم Alberta وجنوب الأقاليم الشمالية الغربية. تم إنشاؤه في عام 1922 لحماية القطيع الثيران المتجولة، الطبيعة هنا تجعل الحياة في كندا تجربة مثيرة.
التقسيم
8-c.jpg
تقسيم كندا
يمكنك القيادة بسيارتك بشكل مستقيم عبر البلاد على الطريق السريع لتعبر كندا، والذي يمتد عبر 5 مناطق زمنية و 10 مقاطعات، أما عن الجزر هناك ثلاثة مسارات للعبارات المائية والتي هي جزء من الطريق السريع كذلك.
أقدم شركة تجارية
9-c.jpg
شركة Hudson’s Bay
تعتبر شركة Hudson’s Bay هي أقدم شركة تجارية في العالم والتي أصبحت رمزا لكندا. تأسست في عام 1670، بدأت الشركة تعمل في صناعة تجارة الفرو ومنذ ذلك الحين نمت لتشمل مجموعة متنوعة من السلع التجزئة من المشروبات الكحولية إلى سمك السلمون المعلب ثم القهوة والشاي أيضًا. اليوم الشركة مملوكة من قبل أمريكي ، ولكنها لا تزال أسمها وتُجارها بارزين في كندا.
طبق كندا الأشهر
canada-food.jpg
طبق البوتين
إذا وصلت إلى كندا سيطلب منك الجميع أن تجرب أشهر أطباقها وهو البوتين Poutine وإذا قررت تجاهل هذه النصيحة فأنك لن تستطيع تجاهل حضوره في كل مكان.أما إذا كنت تتساءل عن مكوناته فهو عبارة عن خليط من البطاطا المقلية والجبن يزينهم الصوص الذي يتفنن الكثير في صنعه، ولأني من عشاق هذا الطبق الشهي جدً ا أريد بلا شك في الحياة في كندا !
الرياضة الرسمية
11-c.jpg
رياضة الـ Hockey
تعتبر رياضة lacrosse و Hockey هما الرسميتان في كندا.
أصل كرة السلة
12-c.jpg
كرة السلة
ربما لا أحد يعلم أن الكنديين هم أول من اخترعوا لعبة كرة السلة.
صادرات كندا
13-c.jpg
صادرات كندا
تعد كندا أكبر مصدر للعدس الأخضر في العالم، حيث تمثل أكثر من 80٪ من الصادرات العالمية، 95 ٪ منها قادم من المقاطعة Saskatchewan.
الاستهلاك الغذائي
14-c.jpg
المعكرونة والجبن المعبأ
تستهلك كندا أكثر من 55 ٪ من المعكرونة والجبن المعبأ في علب أكثر من أي دولة أخرى في العالم. حيث يطلقون على هذه الوجبة أسم Kraft Dinner (KD كصيغة مختصرة).
حديقة أكبر من حديقة نيويورك
15-c.jpg
حديقة Stanley Park
تمتلك حديقة Stanley Park التي تبلغ مساحتها حوالي 1001 فدان ، مما يجعلها أكبر بنسبة 10٪ من Central Park في نيويورك، يمتد مسارها بطول 9 كم وفي محيط المنتزه يرحب بالعدائين وراكبي الدراجات والمشاة على حد سواء.
مدينة تحت الأرض
16-c.jpg
مدينة Toronto
تحت مدينة Toronto يوجد نظام ممرات يسمى PATH يربط حوالي ـ 1200 متجر ومطاعم و50 برجاً للمكاتب و20 موقفاً للسيارات ، و 5 محطات مترو ، ومحطة سكة حديد، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية فإنه يعتبر أكبر مجمع تسوق تحت الأرض.
أين كندا في موقع التراث العالمي؟
17-c.jpg
مدينة Quebec الكندية
مدينة Quebec الكندية كانت أول مدينة في أمريكا الشمالية توضع على موقع التراث العالمي لليونسكو.
الدببة في كل مكان
canada-bears.jpg
الدب القطبي
هل تصدق أن بعض سكان مدينة Churchill الكندية يتركون سيارتهم مفتوحة للسماح للمارة باستخدامها كوسيلة إنقاذ في حال مصادفة دب قطبي في الطريق العام، حيث تعتبر كندا هي موطن لـ 15500 من الدببة القطبية من أصل 25000 دب حول العالم، ربما قد يبدو لك أن المدينة تمتلك دببة القطبية أكثر من البشر، أليس كذلك؟!
شهر الثعابين
19-c.jpg
شهر الثعابين
وفي عالم الحيوانات أيضًا يتميز إقليم Manitoba بامتلاك أكبر عدد من الثعابين حول العالم، حيث ينتشر في شهر مايو (أيار) تحديدًا نحو 70 ألف ثعبان خاصة الثعابين ذات الوجهين الحمراء التي تستيقظ من سباتها في هذا الوقت من السنة.
حقوق الحيوان
20-c.jpg
حديقة Banff National
هل فكرت من قبل حول فكرة إنشاء طرق آمنه للحيوانات؟ في الحقيقة أن كندا هي أفضل دولة حول العالم تفعل هذا الشيء فهي تملك أكثر الطرق أمانا للحيوانات على الإطلاق، حيث توجد الكثير من الجسور فوق حديقة Banff National والتي صممت للدببة الرمادية والسوداء، الذئاب، الإوز، الغزلان، وحتى الأغنام، و38 نفقا تحت الأرض وستة ممرات فوقية من المدخل الشرقي لحديقة Banff إلى حدود حديقة Yoho الوطنية.
قانون المباني
21-c.jpg
ناطحات السحاب
هناك قانون في مدينة Montreal يلزم ناطحات السحاب أن تبقى في طول معين حيث لا يُسمح لأي مبنى أن يكون أطول من الصليب الموجود على قمة جبل Royal الذي يطل على المدينة (يبلغ ارتفاعه 232.5 متر فوق مستوى سطح البحر).
بصمة كندا في الأولمبيات الشتوية
22-c.jpg
دورة الألعاب الأولمبية الشتوية
حصلت كندا على الرقم القياسي لأغلب الميداليات الذهبية التي فازت بها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، ففي عام 2010 وحده حصلت غلى 14 ميدالية ذهبية، ومجموع ما حصلت عليه عموما كان 26 ميدالية.
العملات المعدنية
canada-coin.jpg
العملات المعدنية
تقوم شركة Royal Canadian Mint الكندية بصنع العملات المعدنية ليس فقط للداخل وإنما تقوم بالتصنيع لدول أخرى مجموعها يصل إلى 89 دولة جميعها تحصل على عملاتها المعدنية من كندا، أطول عقد مستمر لإنتاج العملات الأجنبية هو مع Barbados الذي أستمر لأكثر من 30 عامًا.
الكنديون هم من يتحدثون باسم بابا نويل Santa Claus
24-c.jpg
Santa Claus
بفضل الآلاف من الكنديين يتمكن الملايين من الأطفال حول العالم بالحصول على إجابات ل أسألتهم ورسائلهم سواء كانت خطية أو الكترونية سنويا حيث يقوم متطوعو بريد كندا بالرد على أكثر من مليون رسالة ب 30 لغة مختلفة ( بالإضافة إلى لغة بريل للمكفوفين) .
المساهمات العلمية
25-c.jpg
المخترع Sandford Fleming
قدمت كندا العديد من المساهمات للعالم، بعضها قد يكون مفاجئًا، أحدها العالم ا لكندي الفيزيائي والمخترع Sandford Fleming الذي قدم مفهوم الوقت القياسي، وبجانب هذا أيضا يجب الإشارة لاختراع فكرة استخدام الأنسولين كعلاج لمرض السكري وغيرها الكثير.
 
أعلى