جوهرة مشعة طوال السنة

لوجىى

:: مسافر ::
إنضم
12 ديسمبر 2018
المشاركات
1,005
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
40

نعم جوهرة مشعة طوال السنة، لأنه مسومها السياحي يمتد طوال السنة. فالأوربيون يأتون إليها عادة في فصل الشتاء الشمالي لينعمو بالدفء كون المدينة تكون في فصل الصيف في تلك الفترة لأنها في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. و ياتي إليها السياح العرب و الأسيويون في فصل الصيف ليهربوا من الجو الحار و ينعمو بالجو اللطيف لأن المدينة تكون في فصل الشتاء ما بين يونيو و سبتمبر.

في الحقيقة أنا أدرس حاليا التخصص في الطب في المدينة و أرى قليل من السياح الخليجيين و العرب يزورون هذه المدينة الجميلة جدا. لذلك قررت أن أضع هذا الموضوع بين يديكم لأفتح وجهة جديدة للمسافرين الخليجيين لأن كيب تاون بحق هي جوهرة افريقيا و الإنطباع المترسخ لدينا هو بعيد كل البعد عن حقيقة هذه الجوهرة.
قبل أن آتي لهذه المدينة للدراسة ، واجهت معارضة شديدة من جانب الأصدقاء و الأهل و خوفهم من مستوى الأمان فيها و التصور الراسخ أن أي دولة افريقيا هي عبارة عن صحراء و لا توجد بها بنية تحتية و هي غير مناسبة ولا آمنة للسياحة. و لكني تمسكت برايي بسبب أن الجامعة التي سأدرس فيها تعتبر متقدمة كثيرا في التخصص الذي أدرسه. و كذلك قمت ببحث مصغر عن جنوب افريقيا و عن المدينة نفسها و أنبهرت من تلك التقارير الإيجابية التي وجدتها. و لا أخفيكم ، بأني أنبهرت أكثر عندما وطأت قدماي ارضها وعندما عشت فيها على مدار السنة الماضية و أكتشفت فيها المواقع السياحية الجميلة جدا. لذلك احببت مشاركتكم هذه المعلومات في موضوع سادرجه على مراحل ( حسب وقتي المتاح) و سأدرج بعض الصور و التي لن تكون من هاتفي لأن الصور موجودة بشكل افضل في google.com.كما يمكنكم التواصل معي عبر الأيميل في حال أحتجتم أي مساعدة و لكني لا أعدكم بالرد مباشرة لأن جدولي مضغوط بعض الشيء بالدراسة و سأرد إن شاء الله في اقرب فرصة تتاح لي في وقت الفراغ.


1- الطيران
يصل لهذه المدينة كل من القطرية و الإماراتية بمعدل 4 رحلات يوميا. كما أن طيران الإتحاد و الخطوط السعودية تصل إلى جوهانسبرج و من ثم تنقلك إلى كيب تاون عبر خطوط داخلية.


2- مستوى الأمان
في الحقيقة ، تعتبر مدينة كيب تاون من أكثر مدن جنوب افريقيا أمنا كونها المدينة السياحية الأولى في هذه البلد و الحكومة أستثمرت كثيرا لجعلها آمنة. لكن هذا لا يعني أنه مدينة خالية من الجرائم. و لكن هذه الجرائم تحصل في أحياء معينة خارج المدينة حيث يكثر الفقر مثلما هو الواقع في معظم الدول السياحية الأخرى. و في الحقيقة، خلال السنة الماضية كنت أجوب المناطق المحيطة بكيب تاون في ايام الإجازات بنفسي في سيارتي و في مناطق منقطعة بين مزارع العنب و في أوقات متأخرة و لم أواجه اي مشكلة ولله الحمد.


3-الطقس
الطقس تقريبا متقلب في كيب تاون و لكن الشتاء عندهم يبدأ في يونيو وينتهي في سبتمبر بعكسنا نحن في شمال خط الأستواء. لا توجد ثلوج لأن درجة الحرارة الدنيا لا تقل عن 10 درجات بالليل و في الصباح تتراوح بين 15-21درجة. الأمطار متفاوتة و لا تنزل بغزارة شديدة بل لطيفة في معظم الأحيان و لا تستمر طويلا.


4- اللغة
توجد هناك 11 لغة رسمية في جنوب افريقيا و العدد أكبر فيما لو أضفنا غير الرسمية. لكن معظم السكان يتحدثو اللغة الأنكليزية بطلاقة وهي اللغة الرسمية الأولى في كيب تاون.


5- المواصلات.
هناك شركات أجرة متوفرة على مدار الساعة و تتعامل بالعداد. لكنها بعض الشيء غالية و أنصح بإستئجار سيارة رغم أن مقود السيارة في الجانب الأيمن. بإمكانك أن تأخذ سيارة أجرة من المطار و بعدها تأخذ رقم سائق التاكسي و تتعامل معه فيما بعد و تتفق على السعر. سياح خليجيين أخبروني أنهم تعاملو مع أصحاب تاكسي بمبلغ تقريبا 30 ريال (كل الأسعار اللي أذكرها بالريال العماني) في اليوم. هناك ايضا القطار و الباصات ولكن لم استخدمهم قط.
قبل شرائي السيارة كنت أتعامل مع هاتين الشركتين:
unicap و رقم هاتفهم 0027861710711
ُElite : و رقم هاتفهم : 0027214479003


لا أزكي على الله أحدا، و لكن هناك بعض العرب الفضلاء الموجودين في كيب تاون و لهم خبرة في الإرشاد السياحي و أنصح العوائل بالتعامل معهم في حالة قررو عدم إستئجار سيارة. أحدهم هو أخونا رشدي من مصر، و الحق يقال أنه شخص فاضل و أمين و ذو أخلاق عالية جدا و ساعدنا كثيرا كمغتربين خليجيين و ساعدني شخصيا في كثير من الأمور في كيب تاون. تعرفت عليه عن طريق أحد الأخوة الإماراتيين ممن سبقونا للدراسة في كيب تاون و وصاني بالتعامل معاه إن أحتجت أي مساعدة في كيب تاون. ساعدني رشدي في بداياتي في البحث عندما كنت أبحث عن سيارة للشراء و كان يقوم عنا بتخليص أمور تسجيل السيارات و تجديدها و أيضا يأخذ السيارات للصيانة عندما نكون مشغولين في العمل.
كما ساعدنا في أمور تجديد إقامة الشغالات المرافقات لنا و يقوم بنفسه بتخليص المعاملات كاملة لأنه مقيم من فترة طويلة في كيب تاون و يعرف الدوائر الحكومية فيها.
من فترة عمل في معهد لتدريس اللغة الإنكليزية و كان يقوم بالمهمات الإدارية و تخليص المعاملات الحكومية للمعهد و يستقبل الطلبة من المطار و يأخذهم في جولات سياحية خلال إجازة نهاية الأسبوع مما أكسبه خبرة في هذا المجال.
الرجل لم يعد يعمل في المعهد و يقوم الآن بعمله الخاص في الإرشاد السياحي للسياح العرب في كيب تاون و الجاردن روت.
رقمه الشخصي 0027735301537


كما إني تعرفت قبل فترة على شاب يمني على قدر عالي من الخلق و الأمانة و يعيش في المدينة و يمارس مهنة الإرشاد السياحي، كما ساعدني شخصيا و ساعد بعض إخواني الخليجيين في إنجاز بعض الأمور الحياتية عندما نكون مشغولين في العمل مثل صيانة و تصليح السيارات و شراء أغراض البيت. و لا أزكي على الله أحدا و لكني أنصح العوائل بالتعامل معه إذا كانو لا ينوون إستئجار سيارة، إسمه أحمد الشيبة ( أبو رويدا) و رقم هاتفه 0027740626995
كما تعرفت الاسبوع الماضي خلال إلتقائي بزملائي السودانيين من الجامعة على سوداني يعمل كدليل سياحي و يملك سيارة جديدة إذا لم تخني الذاكرة كورولا 2016 و أسعاره تقريبا أفضل من السائقين الجنوب افريقيين و "يبدو " عليه حسن الخلق و اللطافة في التعامل لأني ألتقيت فيه مرة واحدة و لا يمكن أني أحكم عليه بشكل تام و لكن زملائي السودانيين أمتدحوه. الرجل أسمه هاشم و رقم هاتفه 0027832455981


و في كل الأحوال، فأن هؤلاء هم إخواننا في الدين و اللسان و يعملون لينفقون على عوائلهم و أطفالهم المتواجدين معهما في كيب تاون، فلذلك ينبغي علينا أيضا مساعدتهم إذا كنا لا نريد إستئجار سيارة في كيب تاون ( مع إني أشجع الإستئجار خصوصا للشباب) و أيضا، فأن التعامل معهم أسهل بحكم لغتهم العربية.


أيضا، كثير من السكان يستخدمون تطبيق الهواتف الذكية Uber الذي يجد لك أقرب تاكسي و أنت تحدد مكان الإلتقاء و مكان النزول و من ثم يعطيك التسعيرة و أنت تقرر إذا تريد تستخدمه أو لا . إذا عجبك السعر و وافقت ، يقوم التطبيق بخصم المبلغ من بطاقتك الإئتمانية و يأتيك السائق و يوصلك بدون لا تدفع له نقود أخرى. جميع من أخبرني عن هذا التطبيق وصفوه بأنه أرخص من بقية التكاسي. لكني أفضل عدم التعامل معه لأنه برأيي ليس آمنا 100%. تجدون التطبيق في جوجل بلاي على هذا الرابط:
https://play.google.com/store/apps/d....ubercab&hl=en



6- الطعام.
مطاعم الحلال متوفرة بكثرة في المدينة. كما أن كنتاكي و ماكدونالدز يحملان شهادة الحلال و هما منتشران بكثرة في مختلف مناطق كيب تاون. هذا موقع يعطيكم معظم المطاعم الحلال في المدينة.
CHATTERBOX: Halaal restaurants in Cape Town
ملاحظة: هناك مطاعم تقدم أكل حلال ولكنها ايضا تقدم الكحول و تسمى Halal friendly و ترفض الهيئة الإسلامية أن تعطيها شهادة الحلال. هناك ايضا أحد الشباب اليمنيين المغتربين و يقوم بعمل غوزي المندي في بيته و بشكل لذيذ جدا و يمكن للعوائل أن تأخذ منه للتغيير و هو نفسه السائق الذي ذكرته سابقا أحمد الشيبة


7- السكن
أفضل منطقتين للسكن هما منطقة Century City و منطقة waterfront.
أ- Century city : منطقة آمنة جدا و هي عبارة عن عدة مجمعات سكنية ويتوسطها اكبر مول في المدينة Canal Walk Mall و تمر بينها قناة مائية أصطناعية تضفي لها منظرا جميلا جدا. هذه المنطقة آمنة جدا حيث بها بوابات مراقبة بالكاميرات و هناك رجال أمن خاصين بهذه المنطقة السكنية على مدار 24 ساعة باليوم في دوريات مستمرة بين طرقها. تستطيعون حجز فنادق في هذه المنطقة أو شقق فندقية للعوائل عن طريق booking.com . شخصيا أرشح المجمع السكني The island club و مجمع Knights Bridge لأنهما على بعد خطوات من المول. تستطيعون الحجز مسبقا للشقق فيهما عن طريق المكتبين التاليين اللذان يديران شققا فيهما. الاسعار تقريبا 30-40 رسال للشقة من غرفتين و 20-25 ريال للغرفة الواحدة.
Century City Accommodation - Island Letting
Majorca Self Catering Apartments


موقع المنطقة: The Island Club 2, N Bank Ln, Century City, Cape Town, 7441, South Africa
Latitude: -33.892636 | Longitude: 18.507071


lhwwuuwurcck_t.jpg

Canal Walk Mall


b32w7am49zba_t.jpg

The Island Club



ب- Waterfront : هذه المنطقة الأشهر في كيب تاون و قلبها النابض كونها ملتقى السياح جميعا و هي منطقة المكاتب السياحية و المطاعم الفخمة و التسوق الفخم. هي أغلى عن منطقة century city و لكنها لا تبعد أكثر من 10 كم عنها.
بإمكانكم أيضا الحجز عن طريق booking.com . في هذه المنطقة اشهر مجمع تجاري في كيب تاون V&A و كذلك رصيف بحري للرحلات السياحية البحرية و كثير من مكاتب السياحة لحجز مختلف الرحلات.
موقعها :
V & A Waterfront, V & A Waterfront, Cape Town, 8001, South Africa
Latitude: -33.907004 | Longitude: 18.422597



fozghogougna_t.jpg


Waterfront









 
ننتقل إلى الأماكن السياحية: اليوم الأول

1- Table Mountain أو ما يسمى بجبل الطاولة .هذا المزار صنف ضمن عجائب الدنيا الطبيعية الثمانية. سفحه تقريبا مسطح و لذلك سمي بهذا الأسم. الجبل ذو القمة المسطحة تشكل بفضل عوامل التعرية على مدى ستة ملايين سنة مضت، يعتبر موطنا لأكثر من 1470 نوعا من النباتات الأصغر في العالم معظمها من الأنواع النادرة و المهددة بالانقراض. يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر مسافة 1086 متر. يوجد به تلفريك لينقلك إلى أعلى الجبل و يعتبر المزار الأول في كيب تاون بدون منافس. المنظر من سفح الجبل لا يقاوم و الجو لطيف في معظم الأحيان حتى أني آخذ كتبي و اذهب للمذاكرة في الكافيه في أعلى الجبل في الإجازات. بإمكانكم الذهاب في الصباح و الأستمتاع بالمناظر الجميلة.
موقعه:
Table Mountain Aerial Cableway Tafelberg Rd, Gardens, Cape Town, 8001, South Africa
Latitude: -33.948313 | Longitude: 18.403185
ملاحظة : الأفضل أنك تشتري بطاقة الصعود أونلاين عبر الموقع التالي لأنه في أوقات الذروة قد يصل الإنتظار لشراء التذاكر إلى ساعتين بسبب كثرة السياح.
Table Mountain Aerial Cableway | Official Website

hir4km6l9d5n_t.jpg



c4i4x97eg7db_t.jpg


بعد قضاء الوقت الكافي في جبل الطاولة ، أنصح بالذهاب إلى جزيرة Robben Island و هي الجزيرة التي كانت بمثابة السجن السياسي لجنوب افريقيا و فيها سجن معظم السياسين بمن فيهم نيلسون مانديلا. الجزيرة تبعد حوالي نصف ساعة بالقارب. الجزيرة ليست للناس التي تبحث عن الإثارة و لكنها زيارة ثقافية بحتة و مفيدة جدا حيث أن المرشدين السياحيين في الجزيرة هم سجناء سياسيين سابقين و يحكون واقع عايشوه في هذا السجن و يخبرونك عن أبرز الأحداث التي حصلت في السجن و كيف و أين كان يتم تعذيبهم بواسطة السجانيين البيض و كيف كانت العنصرية المقيتة في أبشع صورها و أين كانت زنزانة نيلسون مانديلا و كيف أنه حاول الهروب ،... الخ
أنا شخصيا أبحث عن الإثارة في زياراتي و لكن هذه الزيارة كانت ممتعة لي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. الزيارة تديرها شركة واحدة متواجدة في منطقة الواترفرونت خلف فندق Alferd و لكني أفضل الحجز قبلها بيوم من مكتبهم أو عن طريق موقعهم التالي بسبب كثرة الطلب عليها
Home
موقع المكتب :
The Nelson Mandela Gateway To Robin Islands V & A Waterfront, Cape Town, 8001, South Africa
Latitude: -33.906455 | Longitude: 18.422521

بعد قضاء وقت ممتع في الجزيرة، أفضل أن يكون الوقت المتبقي للتسوق و الإسترخاء في مجمع V&A في الواترفرونت. هناك يمكن أيضا أن تزور المكاتب السياحية وتحجز للسباحةمع القروش أو الذهاب في رحلة جوية بالهيلوكبتر أو الطيران الشراعي، أو القفز بالمظلة و غيرها من الفعاليات.

6k4q9m8vdtpg_t.jpg



trnq059yryb5_t.jpg


كما يمكنك زيارة حديقة الحيوانات البحرية Two Oceans Aquarium القريبة من المول. ليست كبيرة و لكنها ممتعة للأطفال.
هذا موقعهم الألكتروني:
Two Oceans Aquarium Cape Town, South Africa | Exhibits | Conservation | Education | Events | Diving
و هذا موقعهم في الطبيعة:

Two Oceans Aquarium Dock Rd, V & A Waterfront, Cape Town, 8002, South Africa
Latitude: -33.908032 | Longitude: 18.417661

و بذلك ينتهي اليوم الأول. أنتظروني لجدول الأيام الأخرى
 
أرجو أنكم أستمتعتم باليوم الأول. اليوم الثاني سيذهب بنا إلى رأس الرجاء الصالح الشهير و الذي يقال أن أحمد بن ماجد هو الذي أكتشفه فعليا و ليس ماجلان. هذه المنطقة هي اقصى نقطة جنوبية غربية للقارة الأفريقية و الجو في هذه المنطقة لطيف معظم أيام السنة كونه محاذي للمحيط الأطلسي الذي يحمل معه تيارات باردة. هناك ايضا ستجد دوامات بحرية نتيجة إلتقاء مياه المحيط الأطلسي الباردة مع مياه المحيط الهندي الدافئة. هذه المنطقة تعتبر أيضا منطقة محمية و ستجد فيها النعام و الأيل و السلاحف البرية في طريقك إلى منارة الرأس. يبعد رأس الرجاء الصالح حوالي 60 كم و يستغرق حوالي ساعة إلى ساعة و نصف لتصل إليه حسب سرعتك و حسب عدد مرات توقفك في الطريق لأن الطريق الذي سنتيعه لنصل إلى هناك هو طريق يأسر الألباب من جمال الطبيعة.
سنخرج من المدينة إلى رأس الرجاء الصالح عن طريق chapman's peak drive و هوكما ذكرت طريق جميل جدا و خلاب على طرف جبل و تحته البحر. كل سيارة تدفع مع حوالي ريال لتمر من هذا الطريق.


fat8jwwvc740_t.jpg



2zmnrlqj5307_t.jpg



70ii6aznjqh4_t.jpg


موقع بداية الطريق:
Chapman's Peak Drive 1 Chapmans Peak Dr, Hout Bay Harbour, Cape Town, 7806, South Africa
Latitude: -34.04957 | Longitude: 18.362607


بعدها سنكمل الرحلة إلى راس الجاء الصالح و لكننا سنتوقف قبلها في حديقة النعام لنتناول الشاي أو القهوة و رؤية النعام أو شراء هدايا تذكارية من المحل مثل بيض النعام أو المشغولات الجلدية.


3rt6nbijw9nb_t.jpg



e6kz06e1k1pt_t.jpg



n0rjsaly7iv1_t.jpg



موقعهم:

Cape Point Ostrich Farm Plateau Rd, Cape Peninsula, Cape Town, 7985, South Africa
Latitude: -34.253142 | Longitude: 18.450969

بعدها سنتحرك، إلى محمية رأس الرجاء الصالح حيث ندفع على البوابة مع حوالي 3 ريالات للشخص وبعدها نتجه للمنارة. عند المنارة هناك مطعم و استراحة. يمكنك الصعود للمنارة بإستخدام الرج و لكنه صعب على من لا يمارسون الرياضة كثيرا. و هناك مقطورة مثل تلك التي في كهف الهوتة لمن يريد الصعود براحة أكثر. الجو عادة هنا أقل بدرجتين أو ثلاث درجات عن درجة حرارة كيب تاون.

znliwo5r0uf8_t.jpg



rkreov1iukk2_t.jpg



ptkbtw629w1v_t.jpg



xu6u7241rfzm_t.jpg



6xknojk7xlgr_t.jpg



lwt7gc85minp_t.jpg


الموقع:

Cape Point Cape Point, Cape Peninsula, Cape Town, South Africa
Latitude: -34.35684 | Longitude: 18.49696


بعدما استمتعنا بالمناظر الخلابة و الجو اللطيف في راس الرجاء الصالح، سنتجه إلى شاطئ البطاريق Boulder beach حيث الدخول تقريبا بريالين للشخص وهو عبارةعن محمية و بها مسار خشبي على الساحل مباشرة وتتواجد البطاريق و أعشاشها على طول المسار.


hj8wi8o2u53m_t.jpg



oc0xr4v3eq7r_t.jpg



6xhzgnm2hlgc_t.jpg



2qf64w1o7j65_t.jpg


موقعهم:

1 Kleintuin Rd, Cape Town, 7995, South Africa
Latitude: -34.1959 | Longitude: 18.44953

بعدها نتجه لمصنع و معرض الأحجار الكريمة Scratch Patch Mineral World وفيه معرض للأحجار الكريمة ومحل لبيع بعض المصوغات الذهبية و الفضية المرصعة بالأحجار الكريمة. هناك ساحة مليئة بالأحجار الملونة و يمكنك الدخول فيها و شراء كيس بقيمة 200 بيسة و ملئ الكيس بأحجار ملونة حسب رغبتك. هذا الفيديو يعرض ما ستجدونه هناك

موقعهم:
Scratch Patch Mineral World Dido Valley Rd, Cape Town, South Africa
Latitude: -34.17148 | Longitude: 18.4264

بعدها نتوجه لمطعم المأكولات البحرية و في الحقيقة نسيت إسم المطعم و لكنه يأتي مباشرة بعد خطوتين من مدخل مطعم The Brass Bell Restaurants and Pubs ، قمة في النظافة و أكله لذيذ جدا و سعره و موقعه مناسبين.

الموقع :

Latitude: -34.125870 | Longitude: 18.450241

بعدها نتجه للصلاة في مسجد Kalk Bay Mosque
الموقع:

Kalk Bay Mosque 18 Quarterdeck Rd, St James, Cape Town, 7946, South Africa
Latitude: -34.124009 | Longitude: 18.450277

ملاحظة : المساجد تفتح فقط في أوقات الصلاة ما عدا تلك الموجودة في المولات.

وبعد الصلاة نتجه إلى السكن للراحة بعد يوم طويل.

 
هلا بإخواني المسافرين. اليوم بنكمل باقي الرحلة. اليوم إن شاء الله ما بنطلع بعيد عن المدينة عشان نرتاح من تعب رحلة أمس.

بنبدأ اليوم بزيارة جزيرة Duiker Island و المشهورة بوجود حيوان الفقمة. سنتوجه إلى الرصيف الموجود في قرية Hout Bay و سنذهب بعدها في القارب لحوالي 45 دقيقة. لكن هناك خيارات أخرى تجدونها في موقعهم التالي و الذي تستطيعون منه أيضا الحجز مسبقا أو الأتصال بهم عن طريق الهاتف المذكور في صفحتهم:
http://drumbeatcharters.co.za
أما موقعهم في الطبيعة فهو :
Hout Bay Harbour.
GPS Co -Ordinates: Latitude – 34S 2min .943sec Longitude – 18E 20min .509sec

و بعد الرحلة سنتناول الغداء في مطعم Mariner's Wharf إن ذهبتم إليه في وقت الغداء

9pfczdg6xb68_t.jpg



foavz1gve20f_t.jpg



hmp04wwjgrr8_t.jpg


بعدها سنتجه إلى حديقة أكبر حديقة طيور في افريقيا. ليست كبيرة بالحجم و لكنها كبيرة بعدد الطيور و تنوعها. أكثر من 3000 طير و أكثر من 400 نوع و قد نظمت بطريقة ممتازة جدا حيث يدخل الزائر في أقفاص كبيرة و تكون الطيور حرة في طيرانها فيها. إسم الحديقة World of Bird و موقعهم الإلكتروني
الموقع الجغرافي:
World of Birds Wildlife Sanctuary Valley Rd, Cape Town, 7806, South Africa
Latitude: -34.016799 | Longitude: 18.36196

r7lz6gnstpc6_t.jpg



pbe7iwuub9fb_t.jpg


بعدها سنتجه إلى واحدة من أجمل الحدائق الطبيعية في العالم ، حديقة Kirstenbosch National Botanical Garden . حديقة جميلة جدا بكل ما تحمله الكلمة من معنى. و بها معرض علمي للنباتات. كما أن بها جسر عالي يمر فوق الأشجار في تجربة جميلة جدا. فيه نباتات و زهور متنوعة جدا. ملاحظة: لا يمكنك ترك أي طعام تأخذه هناك و لا حتى يوجد بها صناديق قمامة.
الموقع الجغرافي:
Kirstenbosch Gardens Rhodes Dve Bishops Crt, Newlands, Cape Town, 7700, South Africa
Latitude: -33.98389 | Longitude: 18.453971

95s4obqwxzjf_t.jpg



gpix66qkrx2l_t.jpg



av7p9st7o1eb_t.jpg



ivrrrc11svdx_t.jpg


بعدها يبقى لكم الخيار في قضاء المتبقي من اليوم إن كان لا زال لديكم وقت حيث هناك عدة خيارات:
1- متحف القلب في مستشفى Groote Schuur Hospital حيث أجريت أول عملية زراعة قلب في العالم في عام 1967
موقعه الجغرافي:
Groote Schuur Hospital Main Rd, 7935, South Africa
Latitude: -33.941038 | Longitude: 18.461718

2- المركز العلمي. من الجميل زيارته إذا كان لديكم أطفال. موقعه الإلكتروني:
http://ctsc.org.za/visit-us/opening-times
الموقع الجغرافي:
Cape Town Science Centre 370B Main Rd, Observatory, Observatory, 7925, South Africa
Latitude: -33.93848 | Longitude: 18.46381

3- حديقة ملاهي Ratanga Junction و هي حديقة الملاهي الوحيدة في المدينة. يجب التأكد من موقعهم لأنها لا تفتح في كل الأيام. خصوصا أيام المدرسة موقعهم :
http://www.ratanga.co.za
موقعهم الجغرافي :
Ratanga Junction Cape Theme Park, Century Blvd, Century City, Cape Town, 7441, South Africa
Latitude: -33.89673 | Longitude: 18.50648

و بذلك نكون قد ختمنا اليوم. ألقاكم في أيام قادمة إن شاء الله
 
اليوم الرابع هو يوم المتاحف و التسوق.


ملاحظة: لمن سيمكث لمدة أطول في كيب تاون، أو لمن سيذهب للجاردن روت أو منطقة اخرى، و من ثم يرجع لكيب تاون، فالأفضل تأجيل التسوق لآخر يومين حتى لا تصبح المشتريات ثقل عليك في التنقل.
في الحقيقة، أنا لست من هواة المتاحف و لذلك لم أزر و لا متحف هنا "لحد الآن". و لكن من يحب المتاحف و القلاع فأنصحه باخذ الباص السياحي كون الباص ياخذك لأهم المتاحف في المدينة و لأن المتاحف ايضا في وسط المدينة و هناك صعوبة كبيرة لأيجاد مواقف خاصة للسيارة. الميزة الثانية للباص، أنه يأخذك لوسط البلد أو ما يسمى Downtown حيث السوق الشعبي و المحلات في Long street (و الذي يمكن أن تسميه أيضا بشارع العرب في كيب تاون :كاشخ: ) و التي تكون عادة أرخص من المولات و بها هدايا تذكارية. هناك أيضا صعوبة في إيجاد مواقف لهذه الاسواق. الباص ياخذك لهذه المحطات و لك حرية الرجوع للمحطة و الذهاب للمحطة القادمة حسب الجدول حيث يمر باص كل ربع ساعة عند كل محطة. للمتاحف و السوق الشعبي يجب عليك سلوك خط رحلات الدرب الأصفر حسب الخارطة أدناه


26vv8dwpuoqm_t.jpg


يمر الباص في الخط الصفر على
1- متحف South African heritage الذي يعتبر من أقدم المتاحف في منطقة الصحراء الافريقية حيث تم إنشائه في عام 1825 ميلادي و هو بمثابة متحف التاريخ الطبيعي.

nq0qg74oe35b_t.jpg


2- متحف District Six Museum و هي المنطقة التي كانت بمثابة سكن للعبيد في زمن العنصرية و زيارة المعرض تعطيك الصورة الحقيقية لزمن العنصرية في جنوب افريقيا.

hz8tdix7kopx_t.jpg


3- قلعة Castle of Good Hope و هي اشهر قلعة في المدينة و يعود تاريخ بناءها إلى عام 1666 م و أستغرق بناءها 14 سنة. و قد بناها الهولنديون على شكل هندسي يشبه مبنى البنتاجون

r29o3y6no34j_t.jpg



til6rz25glwc_t.jpg


طبعا هناك على نفس الخط متحف اليهود و مبنى البرلمان و سوق Green market square و غيرها من المزارات.
في الحقيقة هذا الباص يمر على معظم المناطق السياحية في المدينة و لديهم رحات سياحية أخرى و خطوط رحلات أخرى تجدونها في موقعهم :
https://www.citysightseeing.co.za/cape-town
أما مكتبهم فهو مقابل للحديقة المائية في منطقة وترفرونت
Two Oceans Aquarium Dock Rd, V & A Waterfront, Cape Town, 8002, South Africa
Latitude: -33.908032 | Longitude: 18.417661
بعد ذلك، سنتوجه إلى مجمع Access Park و هو بمثابة مولات outlet التي تجدونها في أوربا حيث تباع الماركات بسعر اقل غالبا مخازن هذه الماركات في المولات. هذا المجمع يغلق في الساعة الخامسة عصرا و أعتقد أنه يحتاج ساعتين تقريبا على الأقل لتمر على جميع محلاته.
موقعه :
Access Park 81 Chichester Rd, Kenilworth, Cape Town, 7708, South Africa
Latitude: -33.987453 | Longitude: 18.48939

p8ll09zy8b77_t.jpg


بعدها سنتجه لأاكبر مول في المدينة Canal Walk. في الحقيقة ، هذا المجمع صمم بشكل جميل جدا و زيارته شي أساسي لزوار المدينة حتى لو لم يتسوقوا بسبب جمال التصمميم. يوجد فيه ما يربو على 400 محل و تنمر عليه من الجهة الشرقية قناة مائية أصطناعية تضفي لمسة جمالية على المكان. جميع المحلات تغلق الساعة التاسعة مساءا و تبقى المطاعم و السينما لوقت متاخر. الموقع ذكرته مسبقا .

gms72qjbyhyv_t.jpg



jjpe43snagit_t.jpg



plex1swbufcw_t.jpg


هناك أيضا مجمع Tyger Vally mall و يبعد تقريبا 15 كم من مول canal walk. فيه معظم المحلات الموجودة في الكانال ولك و الووترفرونت و بعض المحلات المحلية التي قد تكون أرخص من محلات الماركات. لكن ما يميز هذا المول عن غيره أنه فيه حضانة صغيرة إسمها Funky Frogs. يعني خلي العيال و روح أنت و المدام أتسوقوا و دشو سينما :عيار:

DSC_1290_20160712104906_large.jpg



موقعهم الإلكتروني :
http://www.tygervalley.co.za/
موقعهم الجغرافي:
Bellville
S 33° 52' 479’
E 18° 38' 050’
قريب من هالمول، بتحصلون زحلاقة طولها 1250 متر، ممتعة للكبار و الصغار، إسمهم Cool runnings Toboggan track.

موقعهم الإلكتروني:
http://coolrunnings.capetown/index.php/home/
موقعهم الجغرافي:
Carl Cronje Dr, Tygervalley, Cape Town, 7535, South Africa
Latitude: -33.880233 | Longitude: 18.629964
أخيرا، القرية الصينية في ٍSable Square حيث البضاعة في غالب الأحيان أرخص من بقية المولات.
موقعهم الإلكتروني:
http://sablesquarevillage.co.za/index.html
موقعهم الجغرافي:
Bosmansdam Rd & Ratanga Rd, Sanddrift, Cape Town, 7441, South Africa
Latitude: -33.881771 | Longitude: 18.5094
GPS coordinates: S 33؛52’51.7” E018؛30’32.7”

بعد نهاية اليوم سنرجع للسكن و نوضب حقائبنا حيث سنخرج من الفندق في صباح اليوم التالي لنذهب إلى مدينة الطبيعة الخلابة و الحقول و كروم العنب و الزيتون. مدينة Stellenbosch.
المدينة تبعد تقريبا 25 كم فقط من كيب تاون و لكن في الحقيقة السكن فيها هو تجربة أخرى لا توصف حيث معظم الفنادق هي عبارة منتجعات في مزارع العنب حيث الطبيعية الخلابة على مدى النظر.
لمن لا يحب التسوق و المتاحف، هذا الموقع الألكتروني راح يفيدك في البحث عن الإثارة في كيب تاون. فيه جميع الفعاليات التي ترفع من الأدرينالين :كاشخ: إبتداء من ركوب المنطاط و تسلق الجبال و السباحة مع القرش و الرماية ، ... الخ. حيث يمكنك التواصل مع الالمكاتب السياحية المذكورة و حجز موعد. نصيحة ، لا تدفع كامل المبلغ للفعاليات التي تعتمد على حالة الطقس مثل skydiving لأنه الطقس متقلب و في بعض الاحيان قد يلغى القفز أو ركوب البالون بسبب سوء الطقس و هذا ما حصل لي مسبقا حيث دفعت المبلغ كاملا للقفز المظلي و لكن ألغي القفز بسبب سوء الأحوال الجوية و تم إرجاع المبلغ بعد فترة و لكن طبعا خصم مبلغ معين للحجز و هذا مذكور قبل أن احجز أنه سيخصم مبلغ 15 ريال تقريبا حتى لو ألغي القفز.
الموقع:
http://www.dirtyboots.co.za/adventur...own-adventures

ألقاكم إن شاء الله في حلقات قادمة و التي يمكن أن تتأخر بسبب إرتباطي بضغوط دراسية

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رجعت اليوم لتكملة التقرير و أعتذرعن التأخير بسبب ضغط الدراسة. اليوم سنذهب إلى مدينة ستلنبوش Stellenbosch و التي تبعد حوالي 30 كم من قلب كيب تاون. هذه المدينة هي أجمل من كيب تاون بالنسبة لهواة الطبيعة حيث تكسوها المساحات الخضراء و تنتشر فيها المزارع الكبيرة لعديد الفواكه و تعتبر أرض العنب بسبب كثرة مزارع العنب فيها. شخصيا أحب قضاء عطلة نهاية الأسبوع فيها بسبب جمالها الطبيعي و الخلاب.

أولا الفنادق:
شخصيا سكنت في فندقين فقط في هذه المدينة و ذلك بسبب قربها من مقر سكني و إنما سكنت في الفنادق هذه لمجرد التغيير و الإستمتاع بالطبيعة. الفندق الأول هو فندق ٍ Sugarbird Manor و
هو فندق صغير و هادئ جدا و تشطيباته جميلة جدا و متواجد في مزرعة على أطراف المدينة و تديره العائلة التي تقطن المزرعة و كانو جدا لطيفين في تعاملهم و متعاونين لأبعد الحدود. المكان جميل جدا جدا و لكنه بعيد بعض الشيء عن المدينة.


أما الفندق الثاني هو فندق سبير Spier Hotel و هو أيضا في مزرعة للعنب. هذا الفندق هو فندق عائلي بإمتياز حيث هناك حديقة حيوانات صغيرة و حديقة خارجية صغيرة لألعاب الأطفال، بل يوجد لديهم جلسية أطفال لمن يرغب ترك أطفاله الصغار معهم للذهاب للتنزه و التسوق بدون الأطفال. المزرعة بشكل عام جميلة جدا. يمكن الححجز عن طريق booking.com أو عن طريق موقعهم الخاص

لنبدأ جولتنا السياحية مع حديقة التماسيح Le Bonheur Farm ، حيث يتواجد في هذه المزرعة مع حوالي 1000 تمساح. تبدأ الزيارة بمحاضرة قصيرة عن دورة حياة التمساح و بعدها يأخذكم الدليل إلى داخل المزرعة حيث تمرون على جسر و تكون التماسيح تحتكم مباشرة. و لهواة المغامرات و الإدرينالين، يمكنكم الغطس في قفص مع التماسيح و التصوير معها. يوجد في هذه المزرعة كافيه جميل و مزرعة يكثر فيها الجوافة و يسمح لك قطف الجوافة في دلو إذا كان موسم الجوافة.
2164c0d8f64caf17fd7b6bec0c97895d.img.jpg



le_bonheur_crocodile_farm.jpg


الموقع الجغرافي:

R45, Babylonstoren, Paarl, 7646, South Africa
Latitude: -33.818465 | Longitude: 18.94573



نتجه بعدها لمزرعة Babylonstoren و هي مزرعة لها تاريخ كبير في المدينة و تقوم بتصدير المنتجات الزراعية من مختلف أصناف الفواكه و الخضراوت ذات الجودة العالية. ما يميز هذه المزرعة هو وجود حديقة صغيرة ذات منتجات عضوية حيث لا يستخدم فيها أي مبيدات أو أسمدة كيميائية، هذه الحديقة ذات تنسيق جميل جدا و تحتوي على قسم جميل للزهور و الورود. يسمح لك بقطف أي فاكهة بشرط أكلها ههناك و عدم حملها معك خارج الحديقة. يوحجد لديهم مطعم يقدم أطباقه من منتجات الحديقة و حسب ما قال لي صاحب المطعم فإنه يتطلب الحجز قبل شهرين تقريبا حتى تحصل على فرصة للأكل في هذا المطعم بسب الزحمة الشديدة عليه. لكن، يوجد كافيه في نهاية الحديقة يقدم وجبات خفيفة و شاي و وقهوة و حلويات و عصاير طبيعية لذيذة جدا جدا و لا يحتاج إلى حجز للجلوس فيه. كما يوجد محل يبيع منتجات المزرعة من فواكه و زيت زيتون و عصاير و غيرها من المنتجات الحرفية. كما يوجد لديهم فندق صغير لمن يرغب الإقامة في المزرعة. أفضل وقت لزيارة هذه المزرعة هو بين نوفمبر و فبراير حيث يعتبر موسم أغلب الفواكه في كيب تاون من عنب و مشمش و تين و أنواع التوت
و موقعهم الجغرافي :
GPS CO-ORDONATES:
33 49' 21.00" S 18 55' 48.00" E
1452667200.jpeg




babylonstoren.jpg




بعدها سنتجه حديقة الفراشات Butterfly World and Tropical Garden هي منتزه صغير و جميل للأطفال يحتوي على حديقة صغيرة للفراشات و الطيور و يوجد ليهم كافيه صغير أيضا.
butterfly-world.jpg



img_6499.jpg

موقعهم الجغرافي:
Butterfly World, Route 44, Paarl, South Africa
Latitude: -33.80023 | Longitude: 18.87249



بعدها سنتجه يوم السبت أو الأحد (فقط) لمزرعة ِAudacia حيث تستضيف هذه المزرعة في هذين اليومين سوق شعبي صغير تباع فيه المنتجات المحلية و بعض الأطعمة المطهوة في البيوت و كذلك حديقة مصغرة و فعاليات للاطفال و بعض الكشكات لمقاهي و كافيهات و يوجد بها كشك لمطعم يبيع فيه فلسطيني يبيع فيه الشاورما و الفلافل و الكنافة. المزرعة تعتبر مكان جميل للعائلة و للتعرف على ثقافة الجنوب افريقيين.
root44-211.jpg



root44-online-ad-300x300px-1-300x300.jpg



root44-31.jpg


موقعهم الجغرافي:
Audacia Wines, Corner of R44 & Annandale Road, Stellenbosch, 7600
3359'46.49"S
1849'43.14"E



أخيرا، لعشاق السيارات، سنتجه إلى متحف السيارات الكلاسيكية Franschhoek Motor museum و هو متحف في مزرعة و فيه سيارات قديمة كلاسيكية من موديلات 1920 و بعض السيارات الفخمة الحديثة تقريبا من موديلات الثمانينات و التسعينات.
photo0840.jpg




Paul-Horn.jpg



Franschhoek-Motor-Museum.jpg


موقعهم الجغرافي:
R45, Franschhoek, 7690, South Africa
Latitude: -33.87982 | Longitude: 19.002979


لمحبي العسل الطبيعي، أدعوهم لزيارة مزرعة Cape Honey Factory حيث يوجد فيها عسل طبيعي من مختلف أنواع النباتات و الزهور. شخصيا أحب العسل المنتج من زهور البرتقال و أيضا عسل زهور التفاح. لديهم أيضا بعض المنتجات اللذيذة للعسل مثل زبدة الفول السوداني بالعسل . كما يوجد لديهم كافيه يقدم بيتزا لذيذة ، طبعا ليس حلالا و الأفضل أن تأخذ بيتزا بالخضروات
Entrance-mockup.jpg


و موقعهم الجغرافي:

Cape Honey Factory Klein Nooitgedacht Farm, R304, Koelenhof, Stellenbosch, 7605, South Africa
Latitude: -33.881293 | Longitude: 18.818489


أخيرا، في مدينة ستلنبوتش، أغلب المزارع مفتوحة للعامة و فيها محلات تبيع منتجات المزارع من أجبان و فواكه و جام و عسل ، كما توجد بها مطاعم و كافيهات ، لذا لا تردد بالدخول لأي مزرعة ما لم يكن مكتوب عليها الدخول ممنوع و خاص للموظفين. المدينة تستاهل أكثر من يومين بسبب طبيعتها الخلابة و الجدول أعلاه قد يأخذ يومين على أقل تقدير.

في الحلقة القادمة إن شاء الله راح أكتب عن بعض الأماكن السياحية الأخرى في مدينة ستلنبوش متى ما أسعفني الوقت
تقبلو تحياتي .
 
أعذروني على التأخر في تكملة الموضوع بسبب إنشغالي بإختبارات و بحوث أكاديمية في الجامعة.
اليوم إن شاء الله راح نطلع إلى أجمل أقرب سفاري لكيب تاون لمن لا يرغب بالخروج إلى الجاردن روت. هي سفاري Aquila Game Reserve و هي تبعد حوالي الساعتين من كيب تاون.
و أنصح كثيرا بالمبيت معهم في الشاليهات الجميلة جدا خصوصا مع طلوع الشمس.

ضبطنا النافيجيشن Sygic في التلفون على الساعة 2 الظهر و على بركة الله

euwovt7siu1s_t.jpg


شدنا منظر مروج العنب على الطريق و وإتجهنا لإحدى المزارع التي لديعا بقالة Farm stall لنشتري بعض الفواكه

ggsnwcocaxbs_t.jpg


بعد حوالي الساعتين وصلنا بحفظ الله إلى السفاري

d11ia90kurpx_t.jpg


hs563wkk6ywq_t.jpg


bebruff3n9da_t.jpg


6wg3twlo69dg_t.jpg


gcr2e55dcg38_t.jpg


1lyisokuu0ik_t.jpg


و أخيرا الكافيه
1j3356u03wss_t.jpg


أخذنا دش دافي بعد تعب الرحلة

1x1d0gmpev13_t.jpg


و تعشينا بعدها قبل المغرب تقريبا (المطعم على ذمتهم حلال)

w4i5hysi8we9_t.jpg


yjqth9w6x1c8_t.jpg


لحم نعام
kwiqpejc6u0c_t.jpg

4xpbr21df93f_t.jpg


نمنا و الصباح قمنا و بعد الإفطار مباشرة على السيارة

iid4cvc3xrir_t.jpg


مرشدنا السياحي خلال الرحلة يخبرنا معلومات قيمة جدا عن دورة كل حيوان نشاهده. في هذه الصورة يخبرنا أن الحيوان تجي تحك ظهرها على هذه الشجرة و عشان جذيه لحاء الشجرة متقشر من تحت
mbyz3i5w6um5_t.jpg


صورة من بعض الحيوانات اللي شاهدناها
bxfma9d9ce0o_t.jpg


0ngcomq2hfn1_t.jpg


الأسد نايم
3t89dj7dnk72_t.jpg


nobpp7y7dai3_t.jpg



بعد ساعة و نصف نقف في كشك في وسط المحمية للراحة و الشرب و دورات المياه (أعزكم الله)
ffg7e1ztyjgo_t.jpg


بعد ساعة ونصف اخرى تنتهي الرحلة، شاهدنا خلالها الغزلان و الفيلة و الزراف و وحيد القرن و فرس النهر و الأسد و النعام.
الرحلة جدا جميلة، كلفتنا تقريبا 120 ريال عماني مع المبيت و وجبة عشاء و إفطار و رحلة السفاري

خرجنا من المحمية بإتجاه مدينة الحيتان Hermanus
06l5ky7krrqt_t.jpg

و لكننا قررنا المبيت في منتصف الطريق في منتجع طبيعي يحوي عين مياه حارة معدنية إسمه Avalon Springs Hotel & Spa Resort في مدينة Montagu
المكان جدا جميا خصوصا أننا وصلنا في يوم عمل و لم تكن هناك زحمة في المنتجع و أستمتعنا بالمياه الحارة تقريبا على درجة 40 درجة مئوية.
يمكنكم الحجز عن طريق booking.com او عن طريق موقع المنتجع https://www.avalonsprings.co.za/

k4zad82vgf9y_t.jpg


17msz998fbaf_t.jpg


في اليوم التالي أكملنا المسير بإتجاه هيرمانس.

نراكم إن شاء الله في جزء آخر متى ما تسنح لي الفرصة للكتابة.
 


السلام عليكم جميعا
أعود إليكم مجددا خلال إجازة نهاية السنة لأنقل لكم تجربتي الشخصية عن المناطق السياحية في جنوب أفريقيا التي أدرس فيها حاليا.
هذه المرة سأكتب عن مدينة هيرمانس و التي تسمى مدينة الحيتان Hermanus

هيرمانس هي الوجهة الأهم في العالم لمشاهدة الحيتان، و هي منطقة جميلة جدا تجمع بين سحر البحر و شموخ الجبال. سنويا يزور ساحل هذه المنطقة حوالي 60 إلى 100 حوت من فصيلة الحيتان الجنوبية بين شهري يوليو و نهاية نوفمبر قادمين من القطب المتجمد الجنوبي للتكاثر. لكن أفضل وقت لمشاهدة الحيتان هو شهري أغسطس و سبتمبر حيث يكون الموسم في أوجه و ما يزيد الأمر متعة هو متابعة الفقمات للقوارب خلال الرحلات البحرية و تقديمها عروض جميلة جدا . هناك عدة مكاتب على الميناء لحجز الرحلات البحرية لمشاهدة الحيتان و التي تصل إلى 4 رحلات يويما لكل مكتب أو يمكنكم الحجز عن طريق الهاتف. شخصيا حجزت عن طريق هذا المكتب لرحلة الساعة 3 الظهر و كانت جميلة جدا.
Southern Right Charters
رقم هاتفهم : 0823530550

موقع المكتب و الميناء : Latitude: -34.433695 | Longitude: 19.224758

18v9l29cp0bu_t.jpg


zlantl2oi9wz_t.jpg


616kt0o81t4j_t.jpg



هيرمانس يكفيها يوم واحد أو ليلة واحدة على أكثر تقدير و أهم نشاط فيها هو مشاهدة الحيتان. لكني شخصيا أحب الأسواق الشعبية جدا و لذلك حجزنا ليلة واحدة حيث قمنا بالرحلة البحرية لمشاهدة الحيتان في اليوم الأول و من ثم زرنا في اليوم التالي السوق الشعبي و الذي يفتح في يوم السبت فقط و يسمى Hermanus Country Market fdk بين الساعة 9 صباحا و الواحدة ظهرا. هذا السوق الشعبي يمثل لأصحاب البلدة موعدا للإلتقاء حيث يتجمعون فيه و يتناولون وجبة الإفطار على أنغام الموسيقى و تباع فيه أيضا منتجات زراعية و حيوانية طازجة و بعض التحف و الأثريات و المشغولات اليدوية
موقعه : Latitude: -34.407072 | Longitude: 19.243784

c0219j9jm5xv_t.jpg


fq7qozsipigv_t.jpg


هناك أيضا سوق آخر يفتح يوم الأحد فقط يسمى Lemm's Corner Market و في الحقيقة لم أزره و لكنه غالبا مشابه للسوق الآخر
موقعه : Latitude: -34.420608 | Longitude: 19.242147

من الأماكن السياحية و المهمة في هيرمانس هو منطقة و ممشى والكر بي Walker Bay حيث تصطف المحلات السياحية و المطاعم الرائعة و يعتبر بمثابة واترفرونت في كيب تاون كوجهة سياحية.
شخصيا أنصح بمطعم Bientang's Cave و هو عبارة عن كهف صغير تحت ممشى والكر بي و يجب أن تنزل له عبر درج و يقدم مأكولات بحرية لذيذة و لكن ما يميزه أكثر هو موقعه على شط البحر مباشرة حيث تصطدم الأمواج بالصخور تضفي لمسة من الطبيعة على متعة الأكل

j1din4lvfa9a_t.jpg


7a8de7etxsr6_t.jpg


موقعه: Latitude: -34.419321 | Longitude: 19.244608

هناك مطعم آسيوي حلال و أكله لذيذ و ديكوره ممتاز و إسمه قصر التكة Tikka Palace
موقعه: Latitude: -34.439337 | Longitude: 19.45535


أما بالنسبة للسكن فأنا أنصح بالسكن في منطقة والكر بي حيث توجد فنادق جميلة جدا على شط البحر و قريبة من أماكن التسوق و المطاعم و يمكنكم الإختيار حسب الميزانية المتاحة لكم من موقع booking



أما إذا كنت تهوى الطبيعة مثلي و لا يمثل بعد المسافة عن المدينة هاجس لك، فأنا أنصحك بالسكن في مزرعة Sumaridge Wine Estate حيث الطبيعة الخلابة و الهدوء و الإستجمام في أبهى صوره.
موقعهم Latitude: -34.367191 | Longitude: 19.255214

هناك مناشط أخرى في هيرمانس مثل زيارة متحف الحيتان و لكني لم أزره و لا أدري إن كان يستحق الزيارة لكنه قريب من منطقة والكر بي و لا مانع من زيارته إن كان لديكم متسع من الوقت

أخيرا، أنصح بإستخدام طريق R44 عند العودة إلى كيب تاون حيث يمر على الساحل و به مناظر خلابة جدا حسب ما تبينه الصورة و الرابط أدناه https://www.google.com/maps/dir/0

fra8caibbv7f_t.jpg



أراكم إن شاء الله في تقرير آخر عن منطقة أخرى في جنوب أفريقيا متى ما سنحت لي الفرصة.
 
ما لا يعلمه معظم الناس، هو وجود مناطق يتساقط بها الثلج في جنوب أفريقيا ما بين يوليو و سبتمبر، و في بعض الأحيان في أكتوبر.
قبل اسبوعين كانت هناك عاصفة ثلجية في مناطق تبعد أقل عن ساعتين عن كيب تاون و أستمر الغطاء الثلجي لمدة لا تقل عن أسبوع.
التقرير التالي ينقل الصورة قبل 3 أسايع تقريبا في منطقة Ceres و التي تبعد حوالي ساعة و نصف من كيب تاون.

">
" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="344">

و هذه الصورة من جبل الطاولة في نفس الفترة تقريبا و استمرت طبقة الثلج لمدة يومين فقط
3abz23z5d1d2.jpg


المشكلة أنه لا يمكن التنبؤ بموعد سقوط الثلج في المناطق القريبة من كيب تاون. و لذلك، لا يمكن التخطيط مسبقا لزيارة هذه الاماكن.
الموقع الذي يستمر فيه الثلج لفترات طويلة هو سلسلة جبال Drakensberg و هي سلسلة جبال مشتركة بين جنوب افريقيا و مملكة ليسوثو تبعد حوالي 12 ساعة بالسيارة عن كيب تاون.
توجد منتجعات للاستمتاع برياضات الثلج في كلتا الدولتين.
اشهر المناطق التي يتساقط بها الثلج في جنوب افريقيا تجدونها في الرابط التالي:

أحد أشهر المنتجعات في جنوب افريقيا هو Tiffindell Ski & Alpine Resort و تجدون موقعه الالكتروني على الرابط التالي:

ما يميز موقعهم الألكتروني انه يعطيك تحديثات عن حالة الثلج في المنتجع بشكل يومي، و يوضح الايام المتوقع فيها سقوط الثلج حسب القراءات العددية للطقس.

نصيحتي لمحبي الثلوج، التواصل مع إحدى المنتجعات الموجودة في المناطق التي ذكرت في الرابط الأول للإستفسار عن وجود الثلوج قبل الحجز فيها.
 
:rolleyes:


 
أعلى