جزر المالديف الجميله رحلتي

hearty

:: مسافر ::
إنضم
24 سبتمبر 2012
المشاركات
249
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
العمر
63
الإقامة
united arab emirates
تقرير : الكاتب اروي العمراني

أهلا يا أصدقاء ..
الصيف الماضي زرنا جزر المالديف لمدة ١٢ يوماً كانت من أجمل الرحلات تمنيت أن الوقت فيها ما ينقضي..
تنقلنا خلال هذه المدة بين ٤ جزر، مما أثار استغراب المضيفين في الجزر وأخبرونا أن الأغلبية يقضون كامل الفترة في جزيرة ومنتجع واحد. ولكن كتجربة أولى أعقد أن زيارتنا لأربعة منتجعات أعطتتنا التصور الكامل والصحيح عن المالديف لذا سأكتب لكم تقرير عن الرحلة والمنتجعات التي زرتها..
maldives46-525x700.jpg

معلومات عامة عن المالديف
دولة مسلمة يبلغ عدد جزرها ١١٩٠ جزيرة يعيش المالديفيون البالغ عددهم ٣٠٠ ألف على ١٨٥ جزيرة منها فقط وباقي االجزر للسياحة والزراعة وأغراض اقصادية وبعضها غير قابلة للعيش.
تقع جزر المالديف في قارة آسيا على المحيط الهندي.
المدة الأمثل لإجازة في جزر المالديف
قبل الرحلة بحثت عن أفضل مدة لقضاءها في المالديف وأغلب الإجابات -من مواقع أجنبية- كانت تتنصح بحدود الأسبوعين، فأسبوع واحد قليل وأكثر من أسبوعين سيكون مكلف. والأغلبية كانوا يجيبون بهذا العبارة “إبق بالقدر الذي تسمح به ميزانيتك” فالمكان لايُسأم منه..
فقررنا الأخذ بالنصيحة وحجزنا ١٢ يوماً وأعتقد أنها مدة مثالية.
الفعاليات المتوفرة في الجزر التي زرتها
maldives57-525x700.jpg

تشيع فكرة عن الجزر أنها مملة وخالية من الفعاليات، صحيح أنها ليست مناطق صاخبة وليس فيها أسواق ومطاعم وملاهي عالمية لكن الحقيقة أن ١٢ يوم ما كانت تكفينا لتغطية جميع النشاطات المتوفرة في الجزر،
الغوص، العوم، الألعاب المائية بجميع أنواعها، رحلات الصيد، رحلات القوارب والسفن، طبخ في الطبيعة مع الشيف، تناول العشاء تحت الماء، زيارة الجزر للسكان الأصليين وزيارة العاصمة والسوق الشعبي، جلسات سبا وعناية، صالات ألعاب الكترونية وبلياردو وساحات تنس، عروض على البحر بالإضافة للمطاعم المتنوعة داخل الجزر. كلها نشاطات يمكنكم الاسمتاع بها في جزر المالديف.
بالنسبة لرحلات الغوص والصيد وباقي الرحلات يمكنكم الذهاب مع مجموعة من الأشخاص بقارب واحد أو الذهاب في رحلة خاصة، أيضاً ثلاث من الجزر التي زرتها المدربات للغوص نساء لكن تأكدوا من الطاقم للرحلة بعض الجزر توفر طاقم نسائي وبعضها لا يوجد إلا طاقم رجال. فيفضل الاتصال بهم قبل الذهاب والتأكد من امكانية توفيرهم لطاقم نساء حتى يمكنكم ممارسة الفعاليات براحة تامة.
التجهيز للمالديف
maldives18-525x700.jpg

في كل جزيرة يوجد متجر صغير جداً يوفر بعض الهدايا التذكارية والقبعات وملابس السباحة وأشياء بسيطة يحتاجها أغلب السياح ولكن إن احتجت أي شيء آخر لا يتوفر في هذا المتجر الصغير فعليك طلبه من الجزيرة الرئيسية أو الذهاب بالقارب أو الطائرة البحرية لجلبه فاحرصوا على أخذ كل ماتحتاجونه ولا تتوقعوا أنه يمكن الحصول عليه من السوق عند وصولكم هناك حتى ولو كان غرض بسيط كفرشة شعر.
ولكن أنصح بالمقابل بالتخفف قدر الإمكان لأن السفر بشنط صغيرة وخفيفة أكثر راحة وحرية من شحن عفش وشنط كثيرة.
الملابس المناسبة للمالديف
داخل الفيلا والجلسة الخاصة بها على البحر تكون الخصوصية عالية فيمكنكم لبس أي شيء ترغبون به، بعض الفلل تكون خصوصيتها غير جيدة فتأكدوا من حجز موقع عالي الخصوصية لأن الغرف ليست متساوية من هذه الناحية حتى في الجزيرة نفسها بعض الغرف مطلها مكشوف وبعضها يكون في الطرف فيكون خاص أكثر، يمكنكم سؤال المنتجع مسبقاً عن أكثر المطلات خصوصية وسيوفرونها لكم.
خارج الغرفة لا يوجد خصوصية فجهزوا لهذا الأمر حتى يمكنكم الاستمتاع بالمطاعم والمرفقات والمشي حول الجزيرة.
الجو وتأثيره في أسعار الرحلات والمنتجعات
maldives59-557x700.jpg

لا يوجد في المالديف شتاء وصيف حيث أن درجة الحرارة شبه ثابته طوال السنة، لكن يوجد مايعرف بالموسم الجاف والموسم الرطب
الموسم الجاف يبدأ من نوفمبر وينتهي في أبريل
في هذا الموسم يندر وجود الأمطار والرياح ، فيصبح البحر هادئ أكثر والشمس مشرقة مما يجعل الغوص والعوم أسهل ورؤية الأسماك أوضح بسبب ركود الماء وصفاوته. حرارة الجو تكون ٢٩ وبدون رطوبه.
الموسم الجاف هو موسم الذروة للسياحة في المالديف، أغلب المنتجعات تُحجز بالكامل مما يؤدي لارتفاع الأسعار. خاصة وأن فصل الشتاء بارد على غالب المناطق السياحية في العالم فتكون المنافسة على الجزر أعلى.
الموسم الرطب يبدأ بعد أبريل وينتهي قبل نوفمبر
في هذا الموسم يكون معدل الأمطار والرياح وأحياناً العواصف أكثر، درجة الحرارة تتراوح بين ٢٧ و٣٣، الرطوبة في هذا الموسم أعلى من الموسم الجاف. أغلب الأمطار والعواصف تحدث في شهري جون وأوغست.
في الموسم الرطب يقل السياح بسبب الجو وأيضاً كثرة توفر المناطق السياحية الأخرى المناسبة للزيارة في نفس الموسم، ولهذا فالأسعار تنخفض جداً خلال الموسم الرطب.
زيارتي كانت في الموسم الرطب لكن لحسن الحظ الجو كان جميل ولم تنزل الأمطار إلا في آخر يوم من الرحلة لذا تأكدوا قبل الحجز من الطقس خلال الأسبوع الذي تخططون الزيارة فيه وحاولوا تجنب الأسابيع التي يغلب على الظن نزول الأمطار فيها.
maldives15-525x700.jpg

المنتجعات التي زرناها
قبل أن أعدد المنتجعات أود التوضيح أن المالديف عبارة عن جزر متفرقة و كل منتجع يحتل جزيرة كاملة ، فلا يتوفر فيها سيارات مثلا أو محطات بنزين أو سكان أصليين للجزيرة كما هو الحال في جزر هاواي، الجزيرة كامله هي للمنتجع وكل البشر المتواجدين عليها إما سياح أو موظفين، وللانتقال لأي مكان خارج الجزيرة يكون عن طريق قارب أو طائرة مائية.
الجزيرة الأولى
LUX
أول محطة لنا كانت جزيرة لكس LUX،
maldives7-558x700.jpg

حجم الجزيرة : تعتبر كبيرة نسبياً
درجة الخصوصية : مناسبة
توفر الفعاليات : الأكثر من ناحية التنوع
توفر المطاعم : ٤ مطاعم بالإضافة لمحل ايسكريم جميل ومنيو خاص بخدمة الغرف.
مناسبة للأطفال: مناسبة جدا حيث تتوفر حضانة ومرافقين للصغار
السعر: متوسط إلى مرتفع
الموقع الالكتروني
وصلنا ليلاً كانت الجزيرة ساكنة جداً ومضاءة بأنوار هادئة جميلة. استقبلنا أشخاص يرتدون ملابس بيضاء ويحيون القارب من بعيد حتى وصلنا للمرفأ الخشبي، رحبوا باحتفاء وقدموالنا فوط باردة منعشة وماء جوز الهند . ثم أوصلونا للفيلا بواسطة سيارة جولف صغيرة وقدموا لنا وجبة عشاء.
في الصباح استيقظت على منظر حالم جميل أشجار ونخيل يتوسطها رمل ابيض وماء أزرق نقي..
maldives2-700x684.jpg

طلبنا خدمة الغرف للإفطار كنت مفتونة بالشاطئ ولا أنوي مغادرته..
maldives3-657x700.jpg

بعد الإفطار خرجت استكشف الجزيرة، كان أول ما لفت انتباهي في الجزيرة مساحتها الكبيرة، فالتجول فيها ممتع جداً، ويوفرون دراجات للتنقل في الأرجاء، لكن لا نحتاجها بالضرورة لأن سيارات الجولف الصغيرة تدور باستمرار لنقلنا من مكان لآخر داخل الجزيرة وأيضاً يمكننا التنقل سيراً.
maldives4-603x700.jpg

يوجد أيضاً Spa جميل حصلت فيه على جلسة مساج مجانية مع الغرفة وكان يبدو أنهم يوفرون خدمات عناية بالبشرة وأشياء أخرى لم أجربها لكنه مكان يستحق الزيارة عند إقامتكم في المنتجع.
maldives20-394x700.jpg

على التلفاز الخاص بالغرفة يوجد جميع الفعاليات المتاحة في المنتجع،
حجزنا بعض الفعاليات من ضمنها درس طبخ خاص، كانت تجربة ممتعة وجديدة بالنسبة لنا، كان الدرس في قلب الجزيرة في حديقة خاصة بالتوابل والخضار والفواكه التي يستخدمها مطعم الجزيرة
maldives13-525x700.jpg

بعد درس الطبخ في وسط الطبيعة جلسنا نأكل ما طبخناه وهو عبارة عن ٦ أطباق من ضمنها سلطة ومقبلات وطبق رئيسي وسمك مشوي وتحليه في النهاية
maldives14-525x700.jpg

من ناحية المطاعم
أنصح بتجربتها كلها وخاصة بوفيه الفطور الصباحي من ألذ وأجمل بوفيهات الفطور مقارنة بكل الجزر التي زرتها
maldives17-565x700.jpg

وبالنسبة للعشاء زوروا مطعم East Market متنوع وجلساته هادئة وحالمة على جسر فوق البحر..
maldives16-687x700.jpg

وأيضاً لا تنسوا المرور على محل الآيسكريم، نكهاتهم رائعة وغريبة
maldives6-700x668.jpg

المطاعم مميزة جداً في هذه الجزيرة فاستمتعوا بها أكثر من خدمة الغرف ..
من الفعاليات التي استمتعنا بها كثيراً في لكس كانت لعبة البحث عن الكنز، كل يوم يوزع المنتجع قنينات زجاجية بداخلها كنز عبارة عن هدية إما مساج مجاني أو لعبة مائية مجانية أو عشاء أو خدمات وأشياء أخرى، بحثنا عنها كثيراً وأخيراً وجدناها بين الأشجار بعد تلميح من أحد العمال بعد أن لاحظ أني متحمسة أكثر مما يجب..
maldives19-525x700.jpg

بالمناسبة جزيرة لكس مناسبة جداً للعوائل ولاحظت كثرة العوائل فيها بالمقارنة بالمنتجعات الأخرى، فلو كنت أنت وأخواتك أو والديك أو عائلتك ترغبون بتجربة شاطئية عائلية جميلة فستكون خيار جيد..
الجزيرة الثانية
Milaidhoo
maldives31-525x700.jpg

مساحة الجزيرة : تعتبر صغيرة
درجة الخصوصية: عالية
توفر الفعاليات : قليل
توفر المطاعم : مطعمين بالإضافة لخدمة الغرف
مناسبة للأطفال: لا يسمح بالأطفال دون ٩ سنوات
السعر: مرتفع
الموقع الالكتروني
هذه الجزيرة أخذتني لعالم آخر ، عالم حالم هادئ ومخملي.. كل شيء هنا يبعث على الاسترخاء والدلال.
maldives35-525x700.jpg

الألعاب المائية ممنوعة حتى لا يمر أحد أمام الفيلا الخاصة بك أو يزعج الضيوف أو الأسماك، الأطفال لا يسمح لهم بدخول الجزيرة فلا يوجد فرصة لسماع صراخ طفل، ومستوى الخدمة راقي لأبعد درجة، فعند دخولك يخصصون لك شخص يكون مسؤول عن خدمتك أنت ومتى ما احتجت لشيء تطلبه منه مباشرة.
maldives44-548x700.jpg

قضاء الوقت هنا يكون بالسباحة في المسبح الخاص بالفيلا أو العوم مع الأسماك في المنطقة القريبة من الفيلا والجلوس بهدوء وتأمل البحر أو قراءة كتاب وبعض الألعاب اللوحية كالشطرنج وليس فعاليات رياضية.
maldives28-617x700.jpg

هذه المرة طلبنا فيلا على البحر بمسبح وليس على الشاطئ لتجربة مختلفة عن الجزيرة السابقة، المسبح مطل على البحر كأنه جزء منه ولحسن الحظ كانت من جهة الغروب.
maldives29-525x700.jpg

وفي الجهة الأخرى من الجلسة الخارجية يوجد سرير معلق متأرجح وجلسة على البحر وكراسي تشميس مع طاولة طعام صغيرة
maldives39-560x700.jpg

maldives40-468x700.jpg

جمال المرافق والديكورات في هذا المنتجع تفوق الخيال، كل شيء يدل على ذوق رفيع وعناية بأدق التفاصيل ..
maldives33-538x700.jpg

maldives34-525x700.jpg

هذا الشيء اللطيف عند الباب لغسل القدم من الرمل قبل الدخول للفيلا
maldives42-525x700.jpg

حتى خدمة غسيل الملابس يقدمونها بطريقة جميلة ويعيدون لك ملابسك في سلة صغيرة
maldives41-525x700.jpg

يوجد مطعمين على الجزيرة لا يتفوقون على الجزيرة السابقة في الطعام ولكن الخدمة ممتازة.
ويمكنكم طلب عشاء خاص على البحر بعيداً عن السياح الآخرين قدموها لنا كخدمة إضافية.
وخدمة الغرف رائعة أيضاً والطعام لذيذ والشيف متعاون ولطيف، كنت أشتهي باستا لا تتوفر في المنيو، طلبتها منه وأعدها لي..
maldives37-525x700.jpg

الأسماك في المنطقة فاتنه وملونة وأحياناً تلاحظونها على الدرج المؤدي للبحر.
أكثر ما أعجبني في هذه الجزيرة الخصوصية العالية فالحواجز مصممة بطريقة تسمح لك بالاستمتاع بالعزلة مع مراعاة امتداد المنظر ورحابته..
مع مصادفة أن الجزيرة كانت خالية بنسبة ٥٠٪ كما أخبرنا بذلك المضيف على الجزيرة بسبب أن زيارتنا كانت خلال الفصل الرطب. والجزيرة لم تفتتح إلا قبل ٨ أشهر من قدومنا.
maldives30-525x700.jpg

توصيتي: إن توفرت عندك الميزانية، هذا المكان يستحق الزيارة، ويكفيه ثلاثة أيام لاستيفاء التجربة الاستجمامية، رغم أني لا أعتقد أن أحداً يمكن أن يكتفي من مكان بهذا الجمال..
maldives47-611x700.jpg

الجزيرة الثالثة
جزيرة كورومبا
maldives23-592x700.jpg

مساحة الجزيرة: متوسطة
درجة الخصوصية: ليست عالية
توفر الفعاليات: لابأس
توفر المطاعم: أربعة مطاعم وهو كثير بالنسبة لمساحتها ولكن خلال اقامتنا كان مطعمين منها مغلقه.
مناسبة للأطفال: لم ألاحظ فعاليات خاصة بهم
السعر: متوسط
الجزيرة قريبة من العاصمة ومليئة بالسياح العرب والخليجيين وذلك لأن المكاتب السياحية عندنا توصي بها لا أعلم لماذا فالخصوصية فيها غير جيدة. ربما لكون الجزيرة قديمة وبعض المكاتب السياحية لا تؤدي عمل جيد في البحث عن أحدث المنتجعات وتكتفي بالمعروف لديها سابقاً. لا يوجد مرافق جميلة أو مناظر مبهره فيها حتى مطل البحر يمكنكم رؤية الجزر الأخرى من بعيد. يجدر أن أذكر أننا على هذه الجزيرة سكنا في غرفه وليس فيلا، فالغرف مبنية بطريقة مثل الشاليهات بعيدة عن البحر فليس لكل غرفه مطل خاص وإنما مثل الشقق بجانب بعض وعند رغبتك الجلوس على البحر أو السباحه يجب عليك الخروج من الغرفة من الخلف ثم المشي حتى تصل للشاطئ وهناك تجد كراسي البحر كثيرة بجانب بعضها فلا يوجد مكان خاص لك فلم استطع الجلوس براحة قرب البحر. مستوى الغرفة أيضاً ليس مبهر لكن دورة المياه كبيرة بحجم الغرفة وبمستوى ممتاز.
خلال اقامتنا هنا قضينا أغلب الوقت بالفعاليات الخارجية مثل زيارة مدينة السكان الأصليين وزيارة العاصمة لأن الجزيرة قريبة منها،
maldives21-515x700.jpg

في جزيرة السكان الأصليين زرنا مركز الشرطة وبعض المحلات البسيطة و مركز أجنبي للعناية بالسلاحف المتضرره في المحيط
maldives55-525x700.jpg

ثم ذهبنا في رحلة لصيد السمك. أعتقد أنه من الممتع الذهاب مع مجموعة في رحلة صيد السمك بدلاً من حجز رحلة خاصة لأن تواجد أشخاص معكم يعني فرصة أكثر لاصطياد السمك. العائلة التي تصطاد السمك يقوم الفندق بطبخ السمكة وتقديمها لهم كعشاء. للأسف لم نصد أي سمكة ولكن بعض العوائل اصطادت فعشنا التجربة معهم.
توصيتي: لا أرشح الحجز في هذا المنتجع. أيضاً يمكنكم تخطي رحلة العاصمة وجزيرة السكان الأصليين. لم تكن أمتع من البقاء في الجزر ولم يكن هناك شيء غريب أو مبهر، أرشح استغلال كل الوقت الممكن في المنتجع إلا في حال رغبتكم بشراء قطع تذكارية فهي في العاصمة أرخص من المنتجعات.
الجزيرة الرابعة
هروالي Hurawalhi
maldives62-525x700.jpg

مساحة الجزيرة: صغيرة
توفر الفعاليات: متوفر
درجة الخصوصية: مناسبة
توفر المطاعم: تتميز هذه الجزيرة من بين بقية الجزر بوجود مطعم تحت الماء، ويوجد مطعم آخر بالإضافة لخدمة الغرف.
مناسبة للأطفال: لم ألاحظ فعاليات خاصة بهم
السعر: متوسط إلى مرتفع
الموقع الالكتروني
السبب الرئيسي لزيارتنا لهذه الجزيرة هو مطعم تحت الماء ، حيث أنه المطعم الأكبر في العالم من فئة المطاعم تحت الماء التي تتميز بكونها زجاجية بالكامل. فالجلسة كاملة عبارة عن زجاج من جميع الجهات. اسم المطعم 5.8
maldives53-700x525.jpg

maldives52-525x700.jpg

الطعام فاخر ومعد بعناية
maldives49-700x700.jpg

أعجبني طريقة تقديمهم للتشيز كيك وكأنها قطعة من أعماق المحيطات..
maldives51-700x446.jpg

وهكذا يبدو المطعم فوق الماء، عبارة عن جسر ثم مكان فيه درج للنزول له..
maldives61-569x700.jpg

الجزيرة هادئة وجميلة ولاحظت كثرة الأصداف على شاطئها،
أيضاً يوجد مركز للألعاب المائية متنوع ومليء بالخيارات.. ويوجد صالة لعب بلياردو استمتعنا بها ومساحات تتنس خارجية ومطعم رئيسي للبوفيه..
maldives58-525x700.jpg

جلسة الغرفة الشاطئية
maldives48-525x700.jpg

والطعام للبوفيه وخدمة الغرف ممتاز وشهي
maldives54-539x700.jpg

معلومات إضافية
التنقل من جزيرة لأخرى
لا تستطيعون التنقل بين كل جزر المالديف بالقوارب، بعضها يكون قريب من بعض فيمكن للمنتجع إرسال قارب لنقلكم من المطار أو من منتجع آخر، لكن بعضها يكون أبعد فيكون لديكم خيار الطائرة المائية التي تأتي للمنتجع مباشرة أو لمحطة قريبة، أو خيار الطائرة الداخلية عبر المطار الداخلي.
maldives24-627x700.jpg

محطة انتظار ركوب الطائرة المائية التي نقلتنا إلى منتجع ماليدو، كانت المحطة بنفس مستوى خدمة المنتجع وحتى أثاثها تابع لهم..
maldives25-624x700.jpg

إذا لم تكن لديكم رغبة في التنقل عبر الطائرات فيستحسن أن تتأكدوا من حجز منتجعات قريبة من بعضها أو من العاصمة للذهاب بالقارب، لكن أعتقد أن أغلب المنتجعات الجميلة تحتاج نقل بالطائرة بعد وصولكم لمطار العاصمة.
maldives22-563x700.jpg

أنواع الغرف في المنتجعات:
غرفة
فيلا على الشاطئ – بمسبح أو بدون مسبح
فيلا على البحر – بمسبح أو بدون مسبح
بشكل عام الفلل أغلى من الغرف،
وبالمسبح أغلى من بدون مسبح،
وعلى البحر أغلى من على الشاطئ.
maldives8-525x700.jpg

*معلومة خارج النص، من قانون دولة المالديف أنه لا يسمح للسياح جمع الأصداف والخروج بها من المالديف، ولو وجدوها في حقيبتك عند الخروج يمكن أن تتعرض لدفع غرامة على ذلك. ربما لا يلقون بالاً لكمية بسيطة من الأصداف لكن أحببت التنويه لأخذ الحيطة.
لو أعدت التجربة
كنت سأقتصر على منتجعين فقط خلال مدة ١١ يوماً، وسأكتفي بجزيرة متنوعة الفعاليات والمطاعم المتعددة LUX أو Hurawalhi، ثم جزيرة استرخائية هادئة جداً Malidhoo.
أعتقد أن مدة ١٠- ١٢ يوماً مثالية جداً لرحلة إلى المالديف مقسمة على جزيرتين، وبحدود الأسبوع إذا كانت جزيرة واحدة مع الأخذ بالاعتبار تنوع الفعاليات والمطاعم في الجزيرة، فالجزيرة المتنوعة تستحق وقت أطول من الجزر الهادئة حتى يمكنكم تجربة أغلب النشاطات..
maldives10-700x700.jpg

يمكنكم مشاهدة قصص سنابات المالديف من صور وفيديو فقد كنت أصور بعض الأيام من الرحلة على السناب.. تجدونها وبقية قصص السناب محفوظة في ارشيف السنابات على تطبيقي (أروى) على الآب ستور للأيفون
لتحميل التطبيق
ملاحظة : كتبت هذه التدوينة رغبة في نشر التجربة بشفافية ولم أحصل على أي مردود مادي من هذه المنتجعات فتكاليف الرحلة كاملة كانت على حسابنا الخاص وليست استضافة إعلانية من المالديف ولا من المنتجعات
وأحب التنويه أن كل ماورد في هذه التدوينة من صور ومعلومات هي تجربتي الشخصية التي حدثت في صيف ٢٠١٧
إن كنتم استفدتم من هذا التقرير وقررتم الذهاب لأحد هذه المنتجعات فسيسعدني أن تذكروا لهم أسمي أو تعرضوا لهم هذه التدوينة
تواصلت مع المنتجعات مؤخراً لأخبرهم عن كتابتي لتدوينة عنهم، فأعطاني منتجع ميلادو كود وهو (ARWA_18) أعطوهم هذا الكود وقت الحجز وسيقدمون لكم خدمات مجانية منها فعالية تسمية أحد النجوم وإعداد حمام سباحة استجمامي وبعض الشوكولاه والمشروبات المجانية وديكورات رومانسية للسرير وأشياء أخرى..
أما لكس وهروالي أخبروني أنهم يمكن أن يقدموا خصم لمتابعي المدونة مستقبلاً حسب عدد الحجوزات لذا سيكون مفيداً لو استخدمتم هذا الرابط للحجز ، وهذا الرابط لمطعم تحت الماء أو أخبرتوهم باسمي عند القدوم..
أتمنى أنكم استفدتم أو استمتعتم بهذه التدوينة. وإن كانت لكم تجارب مع منتجعات أخرى جميلة أذكروها لنا في التعليقات..
أتمنى لكم صيف منعش ولطيف وسعيد

...
 
أعلى