السياحة في جوهرة القوقاز جورجيا

براءة الورد

:: مسافر ::
إنضم
21 مارس 2016
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
80
النقاط
0
العمر
40
هل تعلمون أن جورجيا تحتوي على أكثر من ألفين من الينابيع العلاجية وأكثر من 12 ألف معلم تاريخي وثقافي؟ تمتاز جورجيا بطبيعتها الخلابة وجبالها سهلة الوصول، خصوصًا من العاصمة تبليسي، مثل منطقة توشيتي الجبلية التي هي جزء من جبال القوقاز الشاهقة، وجبل إلبروس وهو أعلى قمة في أوروبا. كما أنها توفر إطلالة غاية في الروعة على البحر الأسود، فالعديد من المدن الجورجية الجميلة تقع على ساحل البحر الأسود جاعلة من نفسها إحدى الوجهات السياحية الشبابية المُفضلة أوروبيًا في الآونة الأخيرة. أضف إلى ذلك الأسواق الشعبية، والأزقة في تبليسي، والريف الجورجي وطبعًا الناس في جورجيا، والذين يُعرفون بطيبتهم وحُسن إستقبالهم للغرباء.
للتمتع بطبيعة هذا البلد الجميل ومعالمه الفاتنة عليكم بتقسيم الأوقات بما يتناسب مع كل مدينة تزورونها، وذلك لكي نستطيع إعطاء كل مدينة حقها خلال رحلتنا في هذا البلد الساحر، إليكم إذًا هذا الدليل والبرنامج لقضاء 7 أيام من الأحلام في جورجيا، ومدنها ومعالمها الساحرة.

يومان أو 3 أيام في تبليسي
95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

منظر لمدينة تبليسي الجميلة
كون مدينة تبليسي محاطة بثقافات مختلفة، مثل التركية، والإيرانية، والروسية، والأرمينية والأذربيجانية، فهي بطبيعة الحال مزيج جميل لهذه الثقافات، مما جعل معالمها تتنوع في ظل هذا التنوع الحضاري، فهناك الأسواق الشعبية التي تُشبه إلى حد بعيد الأسواق العربية القديمة والتي تضم العديد من المقتنيات والمعروضات الجميلة، ولا تنسوا حلوى التشتشخيلا الشعبية. كما تضم مدينة تبليسي العديد من المعالم التي لا بُد من زيارتها خلال اليومين المُخصصين لهذه المدينة.


ماذا تفعل في تبليسي؟ | قم بزيارة حديقة النباتات الوطنية

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

منظر من حديقة النباتات الساحرة في تبليسي
تعتبر حديقة النّباتات الوطنيّة أكبر الحدائق النّباتيّة في جورجيا والقوقاز، وهي تقع على السّفح الجنوبيّ من جبل سولولاكي. وتحتوي على آلاف النّباتات والأشجار المتنوّعة والمختلفة، كما أنّها تضُمّ العديد من ينابيع المياه والبُحيرات الصّغيرة، إضافة إلى شلّال غزير، ومنظر خلّاب وطبيعة رائعة، مما يجعل منها مقصدًا لكل من يزور العاصمة تبليسي.


ماذا تفعل في تبليسي؟ | قم بزيارة كاتدرائية الثالوث المقدّس

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

منظر لكاتدرائية تبليسي الشهيرة
تقع الكاتدرائيّة على ضفّة نهر كورا، وتعتبر الكاتدرائيّة المبنى الدّينيّ الأكبر على الإطلاق في جورجيا والقوقاز، كما أنّها إحدى أكبر الكنائس الأرثودكسيّة في العالم. تمتاز كاتدرائيّة الثّالوث المقدّس بهندستها المعماريّة على الطّراز المعماريّ التّقليديّ للكنائس الجورجيّة، وتتكوّن من عدّة أقسام ومصلّيات، أهمّها كنيسة القدّيس يوحنّا المعمدان، ومُصلّى سانت نينو ومصلّى سانت جورج، إضافةً إلى مُصلّى سانت نيكولاس وكنيسة الرُّسل الاثني عشر، حيث تقع خمس من هذه القاعات والمُصلّيات تحت الأرض. وبذلك تُشكّل كاتدرائيّة الثّالوث المُقدّس معلمًا دينيًّا وسياحيًّا ضخمًا جعل من نفسه مزارًا ووجهة للسّيّاح والزّوّار من كلّ مكان.


ماذا تفعل في تبليسي؟ | قم بزيارة حمّامات أباناتوبني

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

الحي القديم أباناتوبني تبليسي
حمّامات أباناتوبني هي إحدى الحمّامات الأكثر شهرة في أوروبا والعالم، وتعود تسميتها الى اللّغة الجورجيّة حيث تنقسم إلى كلمتين جورجيّتَيْن هي "أبانا" الّتي تعني الحمّامات و"توبني" وتعني الحي أو الجادة. حمّامات أباناتوبني هي عبارة عن حيّ كامل من الحمّامات الكبريتيّة الّتي تقع في الجزء القديم والتّاريخيّ من مدينة تبليسي في جورجيا، وتحديدًا في الجهة الشّرقيّة من نهر كورا، وهي منبع للعيون الكبريتيّة السّاخنة النّاشطة منذ أكثر من ٧٠٠ عام.


ماذا تفعل في تبليسي؟ إلتقط أروع الصور من جسر السلام

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

جسر السلام تبليسي
أحد أهم المعالم السياحية في مدينة تبليسي، حيث يقوم جسر السلام بربط المدينة القديمة بالجزء الجديد منها فوق نهر كور، وقد بُني الجسر من الفولاذ والزُجاج المُتعرج مع إضافة إضائة خاصة ليلًا ليصبح أحد أجم معالم المدينة على الإطلاق.


ماذا عن المطاعم والفنادق في تبليسي؟

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

المطاعم والمقاهي الجميلة في تبليسي
يعتبر مطعم فيليني أحد أفخم وأرقى المطاعم في العاصمة الجورجية تبليسي، حيث يقدم المطعم قائمة واسعة من الأطباق الإيطالية الى جانب العديد من المأكولات المتنوعة من عدة مطابخ عالمية، كما أنه يتميز بديكوره الجميل والمريح، بالإضافة إلى موقع الحيوي القريب من نهر كور.

هل تبحثون عن فندق راقي وفاخر، قريب من معالم المدينة المعروفة وبسعر رخيص؟ هوتل كورنر من أفضل الخيارات، يقع هذا الفندق على بعد 15 دقيقة سيرًا على الأقدام من مركز المدينة، وبالقرب من كاتدرائية الثالوث المقدّس، إحدى أشهر معالم مدينة تبليسي. ويقدم لنزلائه أفضل الخدمات والغرف بأجواء غاية في الروعة. أما التكلفة فتبدأ من 60 دولارا لليلة.
هل ترغب بالمزيد عن فنادق تبليسي؟ اضغط هنا.
من تبليسي إلى متسخيتا يُمكنكم السفر عبر خط الباص رقم 811 الذي يغادر من ساحة الأبطال في تبليسي.


يومان في متسخيتا

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

مدينة متسخيتا الجميلة
تمتاز مدينة متسخيتا العريقة بموقعها عند نُقطة التقاء نهر كورا ونهر أراجبي، وتجمع بين تاريخها الواضح في أحيائها وعلى مبانيها العتيقة، وكنائسها التي انضمت عام 1994 إلى مواقع التراث العالمية الخاصة باليونسكو. لذلك فهي تستحق يومين على الأقل لكي نسطتيع استكشافها كما يجب، فهي كانت عاصمة جورجيا في القرون الوسطى إلى جانب كونها تعج بالمعالم السياحية والمناطق الطبيعية التي تعتبر مكانًا مثاليًا للإسترخاء والإستجمام.


ما هي أهم المعالم السياحية في متسخيتا؟

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

دير شيو متسخيتا
قلعة خيرتفيزي هي واحدة من أقدم القلاع في جورجيا، وقد كانت نشطة خلال الفترة الإقطاعيّة الّتي عاشتها جورجيا والمنطقة. بُنيت قلعة خيرتفيزي في القرن الثّاني قبل الميلاد لتكون إحدى القلاع الحصينة، والّتي تعتبر اليوم من أهمّ معالم متسخيتا السّياحيّة والأثريّة.
دير شيو؛ من أكبر الأماكن الّتي تجمع الرّهبان في جورجيا، ففي نهاية القرن السّادس ميلاديًّا جمع ما يزيد عن ألفي راهب، وأصبح مركزًا للنّشاطات الاجتماعيّة والدّينيّة. تعرّض دير شيو للتّدمير مرّات عديدة، أهمّها خلال الغزو الفارسيّ للمنطقة، ثمّ أُعيد ترميمه في عام ١٧٣٣، ليأخذ شكله الحاليّ. يعتبر دير شيو اليوم أحد أهمّ معالم جورجيا والقوقاز، ومزارًا سياحيًّا ودينيًّا يجذب الكثير من السّيّاح والزّوّار.


ماذا عن المطاعم والفنادق في متسخيتا؟

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

الشوارع الرومنسية في متسخيتا
يقدم مطعم ارمازيس تسكارو المأكولات المحلية الجورجية المختلفة بالاضافة الى العديد من الأطباق الشرق أوروبية بأجوء ساحرة وإطلالة رائعة للغاية على نهر كور.

هل ترغبون بقضاء ليلة في فندق 4 نجوم وسط الطبيعة الخلابة وبسعر يبدأ من 34 دولار؟ يقدم لكم فندق أيبيريا في متسخيتا فرصة المبيت في أجواء ريفية من خلال غُرف فندقية مُكيفة مُجهزة بكافة الخدمات العصرية بتكلفة لا تتروح بين 34 دولا ر للغرفة و77 دولار للشقة.
للوصول الى باتومي من متسخيتا يُمكنكم السفر عبر الباص أو خط القطار رقم 18، أما لمن يُفضل السرعة والراحة فتتوفر إمكانية السفر عن طريق الطيران والذي لا تزيد تكلفته عن 90 دولار.




يومان في باتومي

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

مدينة باتومي
تتحلى مدينة باتومي بطبيعة جبلية وأخرى ساحلية شاطئية على ضفاف البحر الأسود، لذا تعد مصيف جورجيا الأول، وتعد أيضًا العاصمة الثانية لجورجيا بعد تبليسي. كما تمتاز بمناخها شبه الاستوائي ومينائها المركزي ومنتوجاتها الزراعية وصناعة القوارب، إضافة إلى معالمها الأثرية والسياحية الطبيعية التي تجعل منها وجهة مثيرة ومُحببة للسياح الذين يزورون جورجيا.


ماذا تفعل في باتومي؟ | قم بزيارة الحديقة الوطنية

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

منظر للحدائق النباتية الخلابة في باتومي
حديقة باتومي النّباتيّة هي واحدة من أكبر الحدائق النّباتيّة في جورجيا، كما أنّها كانت تعتبر من أكبر حدائق الاتّحاد السّوفييتيّ سابقًا. تحتوي الحديقة على العديد من المرافق الّتي تُسهّل على الزّوّار رحلتهم، إضافة إلى المناظر الجميلة وطبيعتها المدهشة. وهي تحتل مساحة تصل إلى ١١١ هكتار، وتقع شمال باتومي على شاطئ البحر الأسود.



ماذا تفعل في باتومي؟ قم بزيارة الحيّ السياحي الترفيهي في المدينة

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

الأنشطة الترفيهية في باتومي
تمتد "جادة باتومي" على مساحة كبيرة وتوفر إمكانية التنزه بالهواء الطلق والتمتع من البحر ومعالم المدينة المحيطة لها. كما تحتوي جادة باتومي على العديد من المقاهي، والمطاعم والأنشطة التي يمكنكم التمتع بها، بالإضافة إلى المحال التجارية التي توفر لكُم كُل ما قد يمكن أن تحتاجو إليه.





ماذا عن المطاعم والفنادق في باتومي؟

-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%85%D9%8A.jpg

منظر لفندق الشيراتون وبرج الجامعة التكنولوجية في باتومي
مطعم كلاودز : يوفر هذا المطعم منظر مذهل للمدينة والبحر، ويقدم وجبات محلية وعالمية رائعة. حيث يقع هذا المطعم في فندق راديسون بلو الفاخر، وهو أحد أكثر مطاعم المدينة شهرة بإطلالته الساحرة على البحر الأسود.
تملك فنادق باتومي العديد من أماكن الإقامة الفخمة ذات الخمس نجوم، مثل فندق هيلتون باتومي الحائز على استحسان الضيوف والزوّار، ويمتاز بموقع رائع مطلّ على البحر مع خدمة وأثاث وديكور عملي وأنيق، ويبدأ سعر الليلة من 102 دولارا.
من باتومي إلى غوري يمكنكم استعمال خط الباصات رقم 18، والذي ينطلق بشكل يومي طوال اليوم. وهو نفس الخط الذي يُمكنكم العودة من خلاله إلى مدينة متسخيتا.


يوم واحد في غوري

95bc4f87fdfee4fb517c05650b42cf72.jpeg

صورة من داخل متحف جوزيف ستالين غوري
غوري؛ بمعنى التّلّ أو الكومة، هو ذا اسم المدينة الذي يصف طبيعتها وجبالها المليئة بالكهوف شرقيّ جورجيا، تجدون فيها عدّة متاحف تعبّر عن الفترات الزمنية المختلفة التي مرت بها المنطقة مثل متحف جوزيف ستالين ومتحف الحرب، وقلعتها الشّهيرة، قلعة غوري بالإضافة إلى معالم أخرى عديدة إلى جانب المطاعم الشّعبية والغربيّة. فعند زيارتكم لجورجيا لا بد وأن تمروا من غوري حتى وإن كان ليوم واحد ليس أكثر، وبعدها يُمكنم العودة إلى مدينة تبليسي أو متسخيتا للمبيت، فهُما تبعدان مسافة تتراوح بين ساعة وساعة ونص عن غوري.

 
أعلى