السياحة في انطاليا

سندريلا

:: مسافر ::
إنضم
10 أكتوبر 2018
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
العمر
40
اجمل الاماكن السياحية في تركيا

السياحة في تركيا تمتاز بالتنوع وقد اصبحت في السنوات القليلة الماضية وجهة عالمية للسياحة بفضل ما تمتلكه من مقومات تحقق لها ذلك قليلاً ما تجد بلداً آخر ينافس مدن تركيا السياحية بتنوعها الحضاري والثقافي فهي توفر لك الأماكن الطبيعية ، المعالم التاريخية ، المنتجعات الساحلية و مراكز التزلج كل ذلك جعل من تركيا مزاراً سياحياً عالمياً يتربع بالترتيب السادس كإحدى أهم دول السياحة في العالم

تعرف معنا في هذا المقال على أفضل وأشهر الاماكن السياحية في تركيا وما هي الأمور التي تمييز كل منطقة عن الأخرى لعطلة لا تُنسى في تركيا ومدنها الجميلة


السياحة في انطاليا :

من افضل المناطق السياحية في تركيا صيفاً، تحوي اجمل الشواطئ على البحر الابيض المتوسط كما انها تضم العديد من معالم الجذب السياحية الأخرى ,من اشهر المناطق السياحية في تركيا انطاليا ، بيليك الواقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط، الشلالات وأشهرها شلال دودان، كاليتشي وهي المدينة القديمة في انطاليا، وادي كوبرولو وشاطئ كونيالتي وغيرها الكثير ,المدة المقترحة لزيارة أشهر معالم مدينة انطاليا هي 3 أيام

افضل اماكن السياحة في انطاليا :

شلالات انطاليا : أحد أهم اسباب السياحة في انطاليا شلالاتها الجميلة ، شلال دودان برأيي أجملها ، و لا نقلل من جمال شلال كورشونلو او شلالات مانافجات ، الشلالات كلها مخدمة بالمطاعم و المقاهي و الأنشطة و تعد من اجمل الاماكن السياحية في انطاليا

شاطئ كونيالتي من افضل شواطئ انطاليا : شاطئ انطاليا الاول والاكثر شهرة، شاطئ كونيالتي Konyaalti Beach الحائز على جائزة الراية الزرقاء العالمية يقع في حي كونيالتي و يمتد بطول 10كم و يتميز بجوه الرطب مقارنة بغيره من الشواطئ ,يعتبر المقصد الاول للزوار والسياح في انطاليا نظراً لجماله وسحره، يعد متنفس لسكان المنطقة خلال الموسم السياحي في الصيف خاصة وهو نبض السياحة في انطاليا .

المدينة القديمة : كاليتشي (بالتركية: Kaleiçi) تقع في قلب مدينة انطاليا التركية و تسمى أيضاً بـ انطاليا القديمة ، تتميز بسحر تاريخي مبهر حيث تحوي اهم معالم السياحة في انطاليا الاثرية التي تجذب إليها السياح من مختلف بلدان العالم ,تعتبر كاليتشي من اهم الاماكن السياحية في انطاليا تركيا، و منها تنطلق الرحلات البحرية لمشاهدة انطاليا من البحر او الغوض لإستكشاف جمال قاع البحر الأبيض المتوسط

وفيها معالمٌ أثرية رومانية قديمة من أشهرها بوابة هادريان حيثُ يعود تاريخ تشييدها إلى 130م، وسٌميت على اسم الإمبراطور الروماني هادريان لإحياء ذكرى زيارته لمدينة أنطاليا، تتكون البوابة من ثلاثة أقواس، كما لا زالت تستخدم حالياً كبوابة تؤدي إلى أنطاليا القديمة وشارع هيسابتشي إلى جانب الأهمية التاريخية والأثرية الفريدة.[٧]

___________________________________________

السياحة في مدينة بورصة :

تَحتلّ بورصة المرتبة الرابعة بين المدن التركية من حيث عدد السُّكان، وهي عاصمةٌ لمحافظة بورصة، وتعدُّ إحدى المدن السياحية والصّناعية الكبرى في الجمهورية التركية، تقع بورصة بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وتشتهرُ بسهولها الخضراء الواسعة والخصبة وغاباتها المتنوعة وكثرة الحدائق والمتنزهات فيها، ولأجل ذلك اكتسبت لقب "بورصة الخضراء".

المعالم السياحية في مدينة بورصة:

الجامع الكبير: أو ما يُسمّى بـ" أولو جامع"، ويُعدّ المسجد الأكبر في مدينة بورصة، وهو تحفةٌ في الهندسة المعمارية العثمانية، يحوي الكثير من النّقوش العربية الأثرية على جدرانه الدّاخلية كما يحملُ عشرين قبّةً تتوزّع على أربعة أسطرٍ فوق سقفه.

كوزا هان: وهو مكانٌ لتجارة الحرير، حيثُ يحوي الكثير من المحال التجارية التي تبيع أنواع الألبسة المختلفة وأقمشة الحرير.

متحف الفنون الإسلامية التركية:
يعرِضُ هذا المتحفُ آثاراً إسلاميّة تنتمي للفترة التاريخية ما بين القرن الثاني عشر والتاسع عشر، من عُملاتٍ وميداليات ودروع وغيرها.

شلالات سعيد اباد
: على بعد عدة كيلومترات من قلب مدينة بورصة ، في منطقة تدعى الكستل Kestel، يقع شلال بورصة الصغير (بالتركية: Saitabat şelalesi) ,وهي منطقة تحيط بها المروج الخضراء وأشجار البلوط من كل مكان. كما تسمع أصوات هدير الشلالات في أنحاء المنطقة ,ظلت هذه المنطقة طويلاً تحت الأرض ثم ظهرت بتأثير الحت الصخري للفيضانات وتحولت إلى شلالات بورصة الرائعة .

قرية جولياز : تقع قرية جولياز (بالتركية: Gölyazı) الرائعة على شبة جزيرة صغيرة على ساحل بحيرة أولوبات Uluabat ، تجسد بيوتها القديمة ومعالمها التاريخية ما تبقى من العصر الروماني حيث يعود تأسيس القرية إلى تلك الفترة , تشتهر قرية جوليازي بجمال طبيعتها وأشجارها حيث تحيط بها مياه بحيرة اولوبات اللامعة ممايجعلها مكانا ساحرا للسياحة والاستجمام، كما تعد مبانيها الأثرية وأسوارها وكنيستها القديمة وشوارعها المرصوفة بالحصى وقواربها الملونة من أهم ميزاتها.

___________________________________________

جوريم عالم الجنّ والعفاريت

تقع منطقة جوريم أو جوريمي كما تُسمى أيضًا في وادي كبادوكيا وسط تركيا، وهي من الأماكن المحببة للسائحين، ويحيطها السحر والجمال والغموض أيضا، وتختلف السياحة هنا عن اسطنبول وانطاليا، فلا يوجد فنادق فخمة وشواطئ خلابة، وإنما صخور ذات أشكال غريبة وعجيبة كما أن الفنادق في جوريمي مُتنوعة بحيث أن بعضها عبارة عن كهوف مثيرة توفر تجربة رائعة للمبيت، وتُعد الحديقة الوطنية في جوريم أحد أهم المناطق السياحية في هذه المنطقة، حيث يمكن القيام برحلة إلى المحمية الطبيعية بتكلفة دخول 20 ليرة وجولة لعدة ساعات، كما يمكن التخييم وقضاء ليالي في الأودية العجيبة، وتشمل الجولة استكشاف وادي الحب ووادي الحمام ووادي الورد، ومداخن العفاريت التي يعتقد السكان المحليون بأنها مساكن الجن والعفاريت.

تأخذكم الحديقة بأشكالها ومنحوتاتها الصخرية ذات الأشكال المبهرة مما يجعلها مثالية لالتقاط الصور النادرة، وعلى بعد 8 كم من مدينة جوريم يوجد المتحف المفتوح الذي يضم عددا من البيوت والكنائس المحفورة بالصخر، والتي كان يلجأ المسيحيون إليها لممارسة عبادتهم بعيدا عن الاضطهاد والبطش، من أبرز معالم المتحف ما يعرف ب "الكنيسة المظلمة" التي تضم منحوتات ورسومات على الجدران غاية في الروعة، ويتسلل إليها الضوء الخافت لمزيد من السكينة والهدوء، ولا تنسوا بعد جولة العجائب هذه أن تقوموا برحلة على متن المنطاد لرؤية وادي كبادوكيا ومعالم الحديقة الوطنية، تبدأ الرحلة قبل دقائق من شروق الشمس وتضم كل مجموعة قرابة 13 شخصا بتكلفة 130 يورو، إنها فرصة لمراقبة شروق الشمس أو حتى الغروب إذا فاتتكم الرحلة الصباحية، جهزوا كاميراتكم لالتقاط أروع المشاهد حيث تتعانق الصخور والصحراء مع لون الشمس الذهبي في رحلة سماوية.

الاماكن السياحية في كابدوكيا :

مداخن العفاريت في غوريميه : غوريميه (بالتركية: Göreme) مدينة تاريخية تقع في وادي كبادوكيا في محافظة نوشهر التركية وسط الأناضول يبلغ عدد سكانها الآن حوالي 2000 نسمة، وهي موقع مسجل على لائحة التراث العالمي منذ سنة 1985 ,تضم غوريميه بيوتاً أثرية منحوتة بالصخر وكنائس قديمة أهمها كنيسة توكلي وكنيسة التفاحة بالإضافة إلى أبراج الحمام، اشتهرت المنطقة أيضاً بـ “مداخن العفاريت” وهي مداخن جبلية طبيعية تنتشر بالقرية.

تعتبر السياحة مورد رئيسي للعيش في غوريم حيث يقصد الكثير من السياح كنائسها الكهفية التي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي والمدن الواقعة تحت الأرض ,تضم قرية غوريم متحفاً مفتوحاً “متحف غوريم المفتوح” يجذب آلاف السياح وهو عبارة عن أبنية قديمة استخدمتها جماعة رهبانية في الماضي ويعتبر أحد أهم وأشهر المواقع الأثرية في وسط تركيا.

متحف زلفي المفتوح :
وادي زلفي المعروف حالياً ب اسم متحف زلفي المفتوح يقع على بعد 10كم من غوريميه على طريق أفانوس (Avanos road)، يعتبر الوادي من أوائل الوديان الرهبانية التي سكنت في الماضي وآخرها من حيث هجرة السكان في كابادوكيا ,القرية لها شكل يشبه خلية النحل من خلال توزع مساكنها وأديرتها الدينية.

هنا عاش المسيحيون والمسلمون معاً في وئام تام حتى عام 1924م عندما غادر المسيحيين الوادي بعد أن أجري تبادل للأقليات بين اليونان وتركيا، كما أن المسلمين اضطروا إلى إخلاء مساكنهم في الوادي فيما بعد حيث أصبحت مساكنهم خطرة بسبب تآكلها، ثم أقاموا قرية حديثة أبعد قليلاً وأعطوها اسم زلفي الجديدة (Yeni Zelve ,الآن القرية القديمة هي عبارة عن مدينة للأشباح كما أن تآكل عمرانها مازال مستمراً. تقدم وديانها الثلاث مكاناً رائعاً لمتسلقي الصخور لممارسة هوايتهم.

وادي اهلارا : (بالتركية: Ihlara Vadisi) يقع بالقرب من جبل حسن وجبل ميلنديز “Melendiz” وهما اثنان من البراكين الثلاثة لكبادوكيا في ولاية اكسراي. يصل عمق الوادي لحوالي 100م وقد تشكّل بواسطة نهر ميلنديز منذ آلاف السنين ,يعتبر الوادي من اجمل الاماكن السياحية في كابادوكيا تركيا التي تستقطب السياح من كافة انحاء العالم .

___________________________________________

مدينة بودروم :

تمتازُ مدينة بودروم ببيوتها الجميلة ذات الإطلالة الساحرة على البحر الفيروزيّ الباهر، وتقعُ المدينة في الجنوب الغربي من تركيا، ولعل أهم معالمها الأثرية ما يلي:
قلعة سانت بيتر: تعد القلعة من أهم المناطق الأثرية في منطقة بودروم، وما يميزها هو أبراجها وأسوارها ذات الإطلالة الساحرة على المرفأ، كما أن فيها متحفاً داخلياً.

متحف بودروم للآثار المائية: يُعدّ هذا المتحفُ من أجمل وأشهر المتاحف العالمية التي تتخصص بعرض حطام السفن القديمة والآثار البحرية، حيث يحتوي على حطام ثلاث سفن قديمة، ويقع في قلعة بودروم التي شُيّدت في القرن الخامس عشرالميلادي.

شاطىء بيتيس: (بالإنجليزية:Bitez) يُعدّ هذا الشاطئُ أشهر شواطئ المدينة على الإطلاق، وما يميزه هو الوسائد والأرائك الملونة التي وضعت فيه بدلاً من الكراسي، ليشعر زواره بمزيد من الراحة والاسترخاء.

___________________________________________

منطقة البحر الأسود :

هي مجموعة من المدن الساحلية التي تطل على البحر الأسود، حيث تشهد تزايداً في الإقبال عليها من السياح والمسافرين العرب وغيرهم سنةً بعد أخرى، ومن هذه المدن ما يلي:
أماسيا: تُحوي مدينة آماسيا مقابر ملوكٍ نُحتت في جبال صخرية من زمن الإغريق ومنازل عثمانية بيضاء تتراصُّ بجانب النهر، وهو ما يميز هذه المدينة ويجعل منها تحفة مثيرة للإعجاب، حيثُ يمكن القولُ إنها متحف في الهواء الطلق.

طرابزون: تعد مدينة طرابزون المدينة الرئيسية في شمال شرق تركيا، وتحوي في كنفها أماكن ومناطق تلفت انتباه السياح لجمالها وخصوصيّتها، ومن أهم هذه المناطق مسجد آيا صوفيا وبحيرة أوزنغول وبحيرة دير سيمولا الشهيرة الواقعة على حافة الجبل الصخري.

سامسون: تضم مدينة سامسون بين طياتها الكثير من الأماكن المهمة، كالمساجد والأسواق الشعبية والمتاحف وغيرها، كما أنها تمتلك أكبر إطلالة على ساحل البحر الأسود مقارنة بالمدن الأخرى، بالإضافة إلى أن فيها أكبر ميناء على البحر الأسود.

___________________________________________

مدينة إسطنبول جوهرة السياحة في تركيا :

تُعرفُ مدينة إسطنبول بعدد من المسميّات التي اكتسبتها على مرّ التاريخ، فقد سُميّت ببيزنطة والأسِتانة والقُسطنطينيّة وإسلامبول، وتعتبرُ إسطنبول العاصمة المالية والاقتصادية والثقافية لتركيا ,وتُعدّ إسطنبول مدينةً ذات تاريخ عريق، وقد وُضعتْ على لائحة موقع التُّراث العالمي الذي يتبعُ منظّمة اليونسكو منذ عام 1985م، وتُعتبر المدينة الكبيرة الوحيدة في العالم التي تمتدُّ على قارتين هما آسيا وأوروبا .

الاماكن والمعالم السياحية في مدينة اسطنبول :

جسر البوسفور: هو أحد الجسور التي تصل قارة أوروبا بقارة آسيا، ويبلغ طوله 15 كيلومترًا تقريباً، ويُصنّف في المرتبة الرابعة عشر من ناحية الطول في قائمة الجسور المعلقة في العالم.

مسجد السلطان أحمد: يُطلق عليه أيضاً اسم الجامع الأزرق؛ ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى أنّ بطانته الداخلية يطغى عليها اللون الأزرق، وفيه قبر السلطان أحمد الأول الذي بناه بين الأعوام 1609م و1616م، ويعتبر اليوم تحفة رائعة من التحف الهندسية التركية.

آيا صوفيا: (بالإنجليزية:Hagia Sophia) يُعتبر الموقع أحد أهمّ المواقع السياحية في الجمهوريّة التركية بل وواحداً من أهم المواقع السياحيّة على مستوى العالم، حيثُ إنّه تحفة هندسيّة معماريّة شديدة الرّوعة، بُنيت آيا صوفيا في البدائية لتكون كاتدرائيّةٍ بطريركية أرثوذكسيّة، لتتحوّل بعدها لمسجد بعد أن وصلها الفتحُ الإسلاميّ.

ميدان تقسيم : يُعدّ هذا الميدان حيويّاً ومليئاً بالنّشاط والحركة، وهو مركز المناطق السيّاحية في مدينة إسطنبول، تتمحورُ حوله العديد من مرافق إسطنبول اليومية من مطاعمَ ومقاهٍ وفنادق وأسواق وصالات، حيثُ لا يُمكن أن يزور أحدٌ إسطنبول إلّا ويمرّ به. وقد أُطلق عليه هذا الاسم نسبةً لمحطة توزيع المياه القديمة لمدينة إسطنبول المتوقّفة عن العمل منذ ما يُقارب القرن.

قصر الباب العالي: أو بما يُعرف بـ "توب كابي"، يُعدّ هذا المعلمُ من أبرز معالم إسطنبول ومن أكثرِ المعالم التي يزورها السُّياح، شيّده السُّلطان محمد الفاتح، وقدّ أصبحَ في الوقتِ الحاليّ مُتحفاً رائعاً يضمّ العديد من الأجنحة المهمّة، كجناحِ الأسلحة وجناحِ المجوهرات وجناحِ خرقة السّعادة الذي يعرضُ بعضَ القطع التاريخية والمُقدّسة، كسيف النّبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وبعض أغراضه الشخصيّة وآثاره، وبعضُ آثار الخلفاء الراشدين. ويُعد القصرُ بالغ الدّهشة والرّوعة إذ يُمكن أن يقضي فيه السائح ساعاتٍ عدّة دون ملل.

إضافةً إلى ذلك هنالك العديد من المعالم المميزة منها؛ مسلة تحتموس الثالث، وقصر يلدز، وقصر السّلاطين، وغيرها من الأسواق والمعالم.
 
أعلى